سياسة

بنكيران: استفزازات الجزائر بالشان “مخدومة” والعار لا يلتصق إلا بأهله

بنكيران: استفزازات الجزائر بالشان “مخدومة” والعار لا يلتصق إلا بأهله

استغل الأمين العام لحزب العدالة و التنمية، ورئيس الحكومة الأسبق عبد الإله بنكيران منصة “برلمان البيجدي”، للتعليق على ما وصفه بـ”الحدث المؤسف” الذي وقع في افتتاح منافسات الشان بالجزائر وقال بأن “الشعار المعادي للمغرب الذي ردّدته بعض الجماهير الجزائرية بعيد عن أي خُلق أو أي حق من حقوق الجوار والأخوة”.

وأضاف بنكيران، اليوم الأحد خلال الجلسة الختامية للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ببوزنيقة، “أشكّ أن يكون هذا الحادث عفويا مائة بالمائة، بل يرجح عندي أن هذه القضية مخدومة بشكل أو بآخر”.

وزاد:  “كمسؤول سياسي في بلدي المملكة المغربية الشريفة، أريد أن أوضح أن الشعب المغربي لا يعتبر الشعب الجزائري عدوا له بل يشهد الإخوة الجزائريون الذين زاروا المغرب منذ كنا وإلى اليوم أنهم يعاملون في المغرب كأي من إخوانهم المغاربة بل بالترحاب والاكرام اللازم الواجب بين الإخوة الذين يجمعهم الدين و اللغة والمستقبل المشترك”.

وأكد رئيس الحكومة الأسبق، أن هذه الفئة التي تحكم الجزائر خاطبها المغرب على لسان الملك محمد السادس في أكثر من مناسبة، ” بخطاب أخوي يميل إلى تقليل النزاع وإعطاء الأولوية لمقتضيات الأخوة و حسن الجوار”، وأضاف : و”حتى إن كان هناك شيء سبق من هذا الجانب أو ذاك فقد كانت دائما أملنا معلقة على أن نترك هذا الأمر للتاريخ و للمستقبل و أن نبني على أنه ديننا و عقيدتنا ومصالحنا هي أن ننحو منحى التوحيد و التعاون وتقوية الأواصر الموجودة بين الدول في إطار المغرب العربي”.

واستدرك، “لكن مع الأسف الشديد من الجهة الأخرى، دائما كنا نجد نوعا من التعنّت وسوء المعاملة والاستفزازات المبالغ فيها ، وفي هذه المرة وبعد أن شهدنا سنوات من الاحتجاجات الداخلية في الجزائر دون أن نتدخل أبدا أو نبالغ في إعطاء الخبر في حد ذاته،” مشيرا إلى أن” الجماهيرالجزائرية، كانت تخرج للشارع و تشتم قادتها وتعتبرهم عصابة ونحن متحفظون أكثر ما يمكن و حريصون على ألا نتدخل في الشؤون الداخلية للجزائر” .

وشدد بنكيران، على  “الفريق المغربي رفض أن يشارك في منافسات الشان، إلا إذا سمح له بأن يتوجه في طائرة خاصة بالمملكة المغربية وهذا حقه الطبيعي” مستنكرا في المقابل أن “تخرج فئة من أبناء الجزائر تشتمنا بهذه الطريقة على مسمع ومرأى منل العالم وبحضور شهود دوليين أفارقة و عرب ومسلمين وغيرهم”.

رئيس الحكومة الأسبق، الذي أكد أنه يتحدث في هذا الموضوع، انطلاقا من قناعته وبصفته ينوب عن حزب العدالة والتنمية، يرى بأنه “لا ينبغي أن ينجر المغرب لهذه الاستفزازات”، مسجلا في السياق أن “الدولة المغربية لها واسع النظر في الطريقة التي تريد بها الرد على هذه الاستفزازات”.

وتابع بنكيران، “أريد أن أقول للجمهور الجزائري الذي شتمنا بهذه الطريقة، لا تخطيئوا في تقدير من هو عدوكم الحقيقي”، وزاد: ” أريد أن أقول للسادة الذين يحكمون الجزائر لا تفكروا في حل مشاكلكم عبر تأجيج العدواة (..) نحو إخوانكم المغاربة فهذا عيب وليس منسجما مع ديننا ولا مع مبادئنا ولا مع أخلاقنا وتاريخنا المشترك”.

وحذر رئيس الحكومة الأسبق، من أن هذه الوقائع، “ستكون له عواقب غير محمودة في المستقبل ، لأن العار لا يلتصق إلا بأهله، وأكد أنه يرى بعدم الرد على هذه الاستفزازات، وأورد، أنه  “لو جاء الفريق الجزائري لكي يلعب في المغرب في تقديري فإن المواطنين المغاربة سيستقبلونه بأحسن استقبال”، مذكرا “بسعادة المغاربة يوم فاز الإخوة الجزائريون ببطولة افريقيا بل و تهنئة الملك محمد السادس لرئيسهم ساعتها”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News