سياسة

بعيدا عن “خزعبلات” حفيده.. هكذا ينظر مانديلا للمغرب وهكذا ساعدت المملكة نضال جنوب افريقيا

بعيدا عن “خزعبلات” حفيده.. هكذا ينظر مانديلا للمغرب وهكذا ساعدت المملكة نضال جنوب افريقيا

Okكشف الراحل نيلسون مانديلا، رئيس جنوب أفريقيا الأسبق، أنه “زار المغرب في أبريل 1962، والتقى بالدكتور عبد الكريم الخطيب أحد أفراد جيش التحرير ومؤسس الحركة الشعبية الدستورية، وأراد التحدث مع الملك”، مردفا: “فسألني لماذا، فأجبت أسسنا جيشا، ونريد أن ندرب جنودنا، ونريد سلاحا، ومالا، وقال إنه فهم جيدا مهمتي، لأنه عاش هو بنفسه مثل تجربتنا”.

وواصل مانديلا، في أحد خطاباته، حديثه قائلا: “لقد طلب مني الدكتور الخطيب إحضار رجالي لدار السلام، لإرسال طائرة لتأخذهم لبلاده، قصد تدريبهم، وسألني، ما الجيش الذي تريده؟ ومتى يجب أن أسلمه لك؟ فأعطيته بعض التفاصيل، وقلت له سلمه لي بدار السلام”.

وتابع: “وقال كم تريد من المال، فأجبت أريد 5000 جنيه استرليني، وفي تلك الأيام، كان 1000 جنيه استرليني يعادل مليونا اليوم، فقال ستتوصل بالمبلغ غدا، وعدت، حيث إنه حدد الموعد في الساعة التاسعة، لكنني ذهبت في الثامنة، وأعطاني 5000 جنيه استرليني التي طلبتها، وقال لي لا أريد وصلا، أريدك أن تذهب بهذه الأموال للبنك بلندن، وبعد ذلك سألني سؤالا، هل مازلت تريد لقاء الملك، قلت  لا”.

وزاد قائلا: “الآن، تحية لصديق قديم في النضال من أجل التحرير، الدكتور الخطيب من المملكة المغربية، أنا أتأسف أن القادة الذين ذكرهم ليسوا كلهم هنا، لأنهم أدوا دورا هاما، وهو دور أداه قادة عدة، في كل البلاد تقريبا اليوم، نحن ممتنون لأننا نعرفهم، ونشكرهم، لأنهم كانوا مهندسي جيشنا”.

وكانت تصريحات تمس وحدة الأراضي المغربية، والتي جاءت على لسان حفيد نيلسون مانديلا، شيف زوليفوليل، خلال حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين بالجزائر، قد أثارت استياء واسعا في صفوف عدد من المغاربة على منصات التواصل الاجتماعي.

وانتقد عدد منهم استغلال حكام العسكر لتظاهرة رياضية للتحريض ضد الوحدة الترابية للمغرب، حيث كتب الصحفي المغربي يوسف بلهيسي في تغريدة على تويتر: “حفيد مانديلا ألقى كلمة تقطر حقدا ضد المغرب وسط تصفيقات آلاف الجماهير. الأفضل أننا لم نشارك في هذه المهزلة!”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News