فن

بنسعيد لـ”مدار21″: نعمل على رؤية جديدة للمسرح المغربي ولنا لقاءات مقبلة مع المعنيين

بنسعيد لـ”مدار21″: نعمل على رؤية جديدة للمسرح المغربي ولنا لقاءات مقبلة مع المعنيين

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إن هناك إرادة قوية للوزارة في إعطاء نفَس جديد للمجال المسرحي، خاصة وأن المسرح مهم لدى الشباب، وعموم المواطنات والمواطنين.

وأكد بنسعيد، في تصريح لجريدة “مدار21” على هامش افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي المقامة بالدار البيضاء، أن الوزارة ستعمل خلال الأسابيع المقبلة على وضع استراتيجية مشتركة مع الفنانين والفنانات، ومع ممثليهم من الجمعيات والنقابات، لإعطاء رؤية جديدة للمجال المسرحي على الصعيد الإقليمي، وكذا وجهات المملكة، في إطار مقاربة تشاركية بين القطاع الثقافي والمسرحيين.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه من المقرر أن يتم إعادة النظر في السياسات الممنهجة سابقا، والتي ساهمت إلى حد كبير في ضمان استمرار المسرح في المغرب، مضيفا: “حان الوقت لتقييم هذا العمل الذي أنجز إلى غاية اليوم، وإصلاح ما يمكن إصلاحه، ولأن الإصلاح يكون دائما مع المعنيين بالأمر، ستكون لنا لقاءات مع المعنيين بالأمر في الأسابيع المقبلة”.

وتحتضن مدينة الدار البيضاء، فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان المسرح العربي في الفترة ما بين 10 و 16يناير الجاري، الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأطلقت الهيئة العربية للمسرح على هذه الدورة المقامة في المغرب، تسمية “دورة التحديات والانتصارات”، مبرزة أن التحدي الأكبر كان هو الجائحة التي اضطرتها إلى التأجيل المرة الأولى في عام 2021، ثم التأجيل الثاني في العام 2022، وصار المهرجان أمام استحقاق وحق المسرحيين به، فهو موعدهم وبوصلتهم.

واختار المهرجان في دورته الجديدة تكريم عشرة فنانين مغاربة أغنوا خزانة الفن المسرحي المغربي بأعمال فنية متميزة، وهم عبد الرزاق البدوي، ومحمد الجم، ونزهة الركراكي، ومليكة العمري، ومصطفى الداسوكين، وفاطمة الغالية الشرادي، ومصطفى الزعري، محمد بلهيسي، وعبد الإله عاجل.

ووقع الاختيار هذه السنة على ستة عشر عرضا مسرحيا، ضمنها أربعة عروض مغربية وهي بريندا لفرقة “ذاكرة القدماء ذاكرة مدينة”، من تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل، ومسرحية حدائق الأسرار لـ”مسرح أكون” من تأليف وإخراج محمد الحر، ثم مسرحية شا طا را، للفرقة ” ثفسيون للمسرح” من تأليف سعيد أبرنوص، وإخراج أمين ناسور، إضافة إلى مسرحية ما تبقى لكم لفرقة “أفروديت” من تأليف غسان كنفاني، وإخراج عبد المجيد الهواس.

واختارت الهيئة العربية للمسرح مجموعة من المسرحيين للقيام بمهمة القراءة النقدية للعروض، خصت كل واحد منهم بعرض من العروض، وزودته بالتسجيل الكامل لهذا العرض قبل شهر من انطلاق المهرجان، إلى جانب تخصيص مؤتمر فكري يشكل المعادل المعرفي للعروض المنتجة ورؤاها الإبداعية، واعتماد برنامج ثقافي خاص بالتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News