سياسة

وهبي: يوجد 42 “وهبي” بالمحاماة ولن أفتح تحقيق والآلة هي التي صححت الأوراق

وهبي: يوجد 42 “وهبي” بالمحاماة ولن أفتح تحقيق والآلة هي التي صححت الأوراق

ردا على الجدل الذي أثير حول مباراة المحاماة، بعد اتهامات بـ”المحسوبية والزبونية”، قال عبد اللطيف وهبي وزير العدل، إن من “قام بتصحيح أوراق الامتحانات هو الألات وليس الإنسان وأنه مستعد لعرض نموذج تصحيح أوراق الامتحان، التي تم تصحيحها أمام تسعة أعضاء من اللجنة”.

وحول تواجد ابنه ضمن الناجحين، أضاف وزير العدل، في تصريح ل”مدار21″، اليوم الإثنين، على هامش لقاء تنزيل مرسوم تغذية المحروسين نظريا، أنه هناك “42 وهبي في المحاماة، لكن هذا لا يعني أن جميع لديهم قرابة معي”، متسائلا “لماذا يتم البحث عن إفساد عمل الناس”.

وأورد وزير العدل “خلقت 2000 منصب شغل بينما كانت عليا ضغوطات حتى لا أتجاوز 600 منصب”.

وحول مرور بعض الأسماء، ومنهم مقربين من الوزير وبعض المحامين، قال عبد اللطيف وهبي إن “هؤلاء مواطنين أيضا ومن حقهم أن ينجحوا في المباراة، وأن هؤلاء عددهم لا يمثل حتى 70 ناجح من ضمن 2000 تم انتقائهم، مضيفا أنه قام بتنجيح 900 من أبناء المحامين كانت الانتقادلت لتكون مشروعة”.

وأورد وهبي أن “الجميع تابع الحرب التي مرت بيني وبين المحامين حول قانون الولوج إلى مهنة المحاماة، لكن تمكنت من خلق ألفين منصب شغل، وعوض أن تتم مساندتي يتم انتقادي”.

وقال إنه “يرفض طلبات تمديد سنوات العمل للموظفين من أجل تشغيل الشباب العاطلين، الأمر الذي يثير عليه انتقادات من الموظفين”.

وأردف وهبي بخصوص الامتحان أن “اللجنة أشرفت على الامتحان وقامت بإخراج تلك النتائج وأنه يثق بها، وأن لن يفتح تحقيق، قائلا “أي واحد جالس فالقهوة يقولي فتح تحقيق، ولا يعقل ان جميع الناجحين لا يستحقون وأن من يستحق هو ذلك الذي يكتب بالمقاهي”.

وحول تعديل سلم التنقيط، اعترف وهبي بالخطوة، قائلا إنه كانت في البداية 800 ناجح في المباراة، مضيفا أنه طلب تخفيض العتبة حتى يتم تنجيح 2000 مترشح للمباراة.
وبرر وهبي خطوته بأنه ليس له حدود في مناصب الشغل، والمحاماة مهنة حرة، مضيفا أن لديه “حاليا 85 ألف مترشح لمباراة المنتدبين القضائيين في حين لديه 260 منصب فقط، ولهذا سيقولون لي أنني نجحت الملائكة وتركت الشياطين أو العكس”.

وأثير جدل كبير حول نتائج مباراة المحاماة لهذه السنة، بسبب اتهامات بالمحسوبية والزبونية، وذلك بعد تأكد أن ابن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، والمشرف الرئيسي على امتحانات ولوج مهنة أصحاب “البذلة السوداء”، هو أحد الناجحين في المباراة، إلى جانب مجموعة من أبناء المحامين.

ودعا مجموعة من المتبارين المرسبين من امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة إلى الاحتجاج يوم الثلاثاء 03 يناير 2023، للمطالبة بالتحقيق فب الفساد والمحسوبية في نتائج الامتحانات، وكذا الوقوف عند الاختلالات الشكلية والخرق الوصفي للامتحان الذي أثر على سلم التنقيط.

وعلى صعيد آخر أوردت مصادر أن مستشارة بديوان وزير العدل عبد اللطيف وهبي، تنتمي لحزب التقدم والاشتراكية، توجد هي الأخرى ضمن الناجحين في مباراة المحاماة.

وتفاعل عبد الصمد الإدريسي مه نتائج الاختبار قائلا إن “الاطلاع الأولي على نتائج الاختبار الكتابي (دورة 4 دجنبر) لاجتياز امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وقراءة الاسماء المعلن عن نجاحها، من أقارب شخصيات معروفة ومهنيين في قطاع العدالة وسياسيين، يدل على أن شيئا ما ليس على ما يرام.. ويزيد من حجم الشكوك التي يعبر عنها كثيرون”.

وأضاف الإدريسي أن “أقل ما يجب فعله هو أن يخرج الوزير المعني، الذي احترف الكلام بمناسبة أو بدونها، ليوضح للناس حقيقة ما جرى”.

وأثارت نتائج امتحانات الاختبارات الكتابية لمزاولة مهنة المحاماة، التي أعلنتها وزارة العدل الجمعة، جدلا كبيرا، بعد موجة من التشكيك في نزاهة لوائح الناجحين.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ الجمعة، بتدوينات تتهم وزارة العدل بـ”محاباة” أبناء وزراء ومحامين وقضاة ومسؤولين في الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News