اقتصاد

بسبب التضخم.. تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور للمرة الثالثة في سنة واحدة

بسبب التضخم.. تركيا ترفع الحد الأدنى للأجور للمرة الثالثة في سنة واحدة

أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان أمس الخميس رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا للمرة الثالثة هذه السنة، في مسعى إلى احتواء الارتفاع الشديد في أسعار الاستهلاك، وذلك قبل انتخابات في غاية الأهمية.

ويعيش أكثر من 40 % من الأتراك بالحد الأدنى للأجور.

ووصل إردوغان إلى السلطة قبل حوالى عقدين من الزمن بعد أن نال تأييد الفئات العاملة. وهو بحاجة إلى هذا الدعم مجددا لضمان إعادة انتخابه في يونيو المقبل. غير أن فقراء تركيا كانوا الأكثر تأثرا بتداعيات الأزمة الاقتصادية التي رفعت معدل التضخم السنوي إلى قرابة 85 % وفق الأرقام الرسمية.

وأعلن إردوغان يوم أمس أن الحد الأدنى للأجور الشهرية الصافية سيرفع إلى 8500 ليرة تركية (حوالى 455 دولارا) اعتبارا من الأول من يناير المقبل.

وكان الحد الأدنى للأجور يبلغ 2826 ليرة تركية نهاية دجنبر 2021، ورفع إلى 4253 ليرة تركية في يناير الماضي ثم إلى 5500 في يوليوز وهو مستوى غير كاف للعيش في المدن الكبرى مثل إسطنبول.

لكن مع انخفاض قيمة الليرة التركية بفعل هذا القرار، لن تشهد الأجور سوى ارتفاع بسيط بالدولار مقارنة بالعام الماضي.

واندلعت الأزمة الاقتصادية الأخيرة في تركيا عندما قام إردوغان الذي لطالما كان يعارض أسعار الفائدة المرتفعة بالضغط على المصرف المركزي بغية خفض الارتفاع الشديد في أسعار الاستهلاك من خلال خفض تكاليف الاقتراض.

وتقوم التوصيات الاقتصادية التقليدية على دفع صناع السياسات إلى لجم التضخم من خلال احتواء الطلب ورفع تكلفة الأعمال من خلال رفع أسعار الفائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News