سياسة

برلمانيون: ملحمة المغرب بقطر حُبلى بالدروس و”الأسود” كانوا خير سفراء لوطنهم

برلمانيون: ملحمة المغرب بقطر حُبلى بالدروس و”الأسود” كانوا خير سفراء لوطنهم

عبرت مكونات مجلس النواب أغلبية ومعارضة، ضمن جلسة خاصة عقدها المجلس اليوم الاثنين برئاسة راشيد الطالبي العلمي، عن اعتزازها بالإنجاز “العظيم والتاريخي” الذي حققه المنتخب الوطني لكرة القدم في نهائيات كأس العالم بدولة قطر الشقيقة.

وفي هذا الصدد، عبر الفريق الاستقلالي للوحدة التعادلية، عن فخره بالانتماء لهذا الوطن العظيم، ولهذه الأمة العريقة، التي أنجبت هؤلاء الأبطال الكبار، الذين رفعوا راية وطنهم عاليا، وجعلوا كل العالم يتحدث بتقدير كبير على المملكة المغربية، فكانوا خير سفراء لوطنهم قبل أن يكونوا لاعبين أبطال لكرة القدم.

وقال نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي، إن الأمة عاشت قاطبة، ملكا وشعبا، داخل وخارج أرض الوطن، كل تفاصيل الملحمة الرياضية التاريخية التي صنعها أبطال منتخبنا الوطني، بعزيمة ووطنية وقتالية ونكران ذات، في سبيل إعلاء مكانة وطننا بين الأمم.

وسجل مضيان أن “الأسود”، كسبوا باستحقاق كبير، تقدير وحب واحترام كل العالم، تماما كما كسبوا تقدير وحب أمتنا”، مضيفا ” ولعل خروج الملك محمد السادس، لتقاسم الفرحة مع شعبه الوفي لأسمى تعبير عن هذا الاعتزاز و أقوى صور الالتحام بين العرش والشعب.”

واعتبر مضيان، أن ملحمة قطر التاريخية، حبلى بالدروس التي أبدع أبطالنا في تقديمها، في أبهى الحلل، مؤكدا أن صور تكريم اللاعبين  لأمهاتهم وآبائهم أمام أنظار العالم، واحتفالاتهم معهم، لم تكن أبدا  صدفة، بل تعبيرا صادقا عن القيم الأخلاقية العظيمة لأمتنا، وشهادة معبرة عن مكانة الأسرة والأم والأب في تقاليدنا الراسخة.

من جانبه، تقدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب بخالِص التّهنئة إلى مُنتخب أسُود الأطلس وأطقمه الإدارية والتقنية والفنية والطبية، ومن خلاله إلى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والقطاع الحكومي للرياضة،مُعربًا لهم عن بالغ الشّكر والتقدير للمسار المشرّف والأداء الكُروي البُطولي الذي ميّز حُضورَ المغرب في هذه البطولة العالمية لكرة القدم بقطر.

ونوه البام، بالالتفاف الجماهيري المغربي والعربي والإفريقي كمصدر حماسة للارتقاء في مَدارج التألق بكأس العالم، وبالصّدى المُبْهِج الذي خلّفه الإنجاز المغربي في عددٍ من العواصم الإفريقية والعربية والدولية، التي احتضنت جماهيرُها انتصاراتِ منتخبنا، وجعلت منه انتصارًا بطعمٍ عربي وإفريقي.

وسجل الفريق النيابي، أن مشاركةُ المغرب في مونديال قطر كانت ناجحةً بأبعاد ثقافية وحضارية وفنية وسياسية، ومقدِّمةً لصورةٍ مُشْرِقة ومُشرِّفة للمغاربة، ومُعزِّزةً للقوة الناعمة المتصاعدة لبلادنا ومكانتها الإقليمية والدولية.

وأشار البام، إلى أن مشاركة المغرب، كانت مطبوعةً بدعم ملكي وشعبي كبيرين، وبمواكبة رسمية رفيعة المستوى، ومصحوبةً بتعاطف وتشجيع واسع من الأشقاء المغاربيين والدول والشعوب الإفريقية والعربية وسائر البلدان الإسلامية، بمدرجات الملاعب وخلف الشاشات بمختلف ربوع العالم وبجميع اللغات.

وقال عبد الرحيم شهيد رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن “ما عشناه طيلة أسابيع، بالأحاسيس والوجدان، بقلب جماعي مفعم بالوطنية الضاربة في الجذور، يؤكد أن المستحيل ليس مغربيا، وأننا قادرون على رفع التحديات وكسب الرهانات المطروحة على بلادنا.  ”

وأضاف شيهد، “لنا أن نفخر عاليا بما قدمه أسود الأطلس في كأس العالم بقطر الشقيقة، وبإنجازهم التاريخي غير المسبوق عربيا وإفريقيا ببلوغهم الدور النصف النهائي لهذه التظاهرة الرياضية العالمية” مسجلا اعتزاز فريقه بـ”الملحمة التي صنعها المغاربة، والتي سطعت في سماء العالم كله تعبيرا عن المحبة والإخاء والسلام.”

وأكد رئيس فريق “الوردة”، أن أسود الأطلس بصموا على “إبداع جماعي لمنتخب وطني طموح ولجماهير مغربية من مختلف القارات تشدو، متلحفة بالعلم الأحمر ذي النجمة الخضراء، بالنشيد الوطني وشعاره الخالد “الله – الوطن – الملك”.

وقال عبد الصمد حيكر عن مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب: “الحمد لله تعالى والشكر له على هذه النخبة من أبنائنا، التي أبهرت العالم، ليس بطريقة لعبها لكرة القدم، وتخطيطها وجديتها وانضباطها وحسب، وإنما كذلك بإعادة فتح أعين الجميع في الشرق والغرب والشمال والجنوب، على صفات وقدرات أمة عظيمة جذورها ضاربة في التاريخ”.

وأضاف حيكر: “في غمرة هذه الفرحة العارمة التي أدخلها هذا المنتخب الكبير، على نفوس كل المغاربة، نهنئ الملك على هذه الملحمة التاريخية التي حققتها كرة القدم المغربية، وهو الذي ما فتئ يتابع ويدعم كل الجهود الصادقة التي تضع هدفا إعلاء راية الوطن، ورفع ذكر اسم المغرب في كل المجالات ومنها مجال الرياضة”.

واعتبر حيكر، أن أهم خلاصة من انجاز منتخبنا بقطر، هي أن المستحيل ليس مغربيا، وأن الرياضة أخلاق ومعان وقيم ورسائل نبيلة، حيث لم يكتف منتخبنا بالإبهار داخل الميدان،  بل حقق فضلا عن ذلك إنجازات أخرى في ساحات أخرى موازية، شكلت في الحقيقة مباريات مركزية، لا تقل روعة، في مجال الأخلاق والقيم والوطنية الصادقة.

وسجل البرلماني ذاته، أن مصدر مشاعر الاعتزاز والافتخار والفرحة والسرور والبهجة، التي غمرتنا ونحن نتابع انتصارات منتخبنا، لم تكن مجرد الأهداف التي سجلها لاعبونا المتألقون، أو الفرص التي أوقفها أو شنتها مختلف خطوط منتخب الأسود، ولا تصديات حارسنا الشامخ فحسب، وإنما كانت فضلا عن ذلك مصادر أخرى غير مادية.

وعلى إثر الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني المغربي بمونديال قطر 2022، نوه الفريق الحركي بمجلس النواب، بالمسار المشرف للفريق الوطني لكرة القدم ، موجها تحية تقدير واحترام لكافة المغاربة داخل وخارج الوطن على مؤازرتهم للفريق الوطني.

وقال إبراهيم اوعبا باسم الفريق الحركي خلال جلسة الاحتفاء بالمنتخب المغربي ، العالم أجمع، شهد سمو الشعب المغربي وتشبع الجماهير الوطنية من المقيمين في أرض الوطن أو خارجه، بقيم المواطنة والانضباط والأخلاق الرياضية العالية.

وتابع أوعبا، “هي مناسبة تجعلنا كفريق حركي نطالب الحكومة والبرلمان، أغلبية ومعارضة أن لمسايرة الفريق الوطني في الإيقاع والاداء حيث أن مغرب ما بعد المونديال مطالب بالقيام برجة اقتصادية واجتماعية على غرار ما قام به المنتخب الوطني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News