اقتصاد

استبدال الأعمدة الكهربائية يكلف المغرب 70 مليار وبنعلي تشكو اتلاف النمل لها

استبدال الأعمدة الكهربائية يكلف المغرب 70 مليار وبنعلي تشكو اتلاف النمل لها

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي و التنمية المستدامة ليلى بنعلي، إن سبب تلاشي الأعمدة الكهربائية وسقوطها يرجع  في معظم الأحيان إلى ظروف طبيعية مناخية  اواستثنائية مثل الفيضانات وانجراف التربة التي تعرفها بعض المناطق، هذا من جهة.

وفي معرض جوابها على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أوضحت بنعلي، أن تسوس الأعمدة بالمناطق الجبلية بسبب بعض الحشرات (نمل أبيض) والفطريات، مشيرة إلى أن استبدال هذه الأعمدة المتهالكة يكلف قرابة 700 مليون درهم

وسجلت الوزيرة، أنه من أجل التصدي لهذه المشكلة، يعمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على استبدال الأعمدة المتساقطة من خلال تدخل فرق متخصصة لإصلاح وتبديل هذه الأعمدة، وكذا القيام بمجموعة من التدابير والإجراءات، منها  إحصاء الأعمدة الكهربائية المتضررة، تحسين نوعية الأعمدة الخشبية.

وكشفت المسؤولة الحكومية، عن  تحديث المواصفات التقنية فيما يخص إنتاج الأعمدة الخشبية، مع  وضع معايير تقنية خاصة بالتزود بالأعمدة الخشبية مع مسطرة مراقبته، معلنة  الشروع في استعمال صنف جديد من الأعمدة (الفولاذية) ودراسة استعمال أبراج معدنية، من فئة الضغط المنخفض.

وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي، أن كلفة استبدال أكثر من  230 ألف عمود خشبي ما بين 2010 وشهر شتنبر 2022، بلغت ما يفوق 414 مليون درهم، مشيرة إلى رصد مبلغ 276 مليون درهم، من أجل إنجاز أشغال استبدال الأعمدة المتلاشية وصيانة الشبكة المعنية خلال سنوات 2022 و2023 و2024.

وشددت بنعلي ضمن نفس الجواب المتعلق بالأعمدة الكهربائية، على أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مستمر في تعبئة الإمكانيات المادية والبشرية لتقديم خدمات ترضي الزبناء وتؤمن سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News