سياسة

البيجيدي يستبعد رئيس التوحيد والاصلاح السابق من الانتخابات

البيجيدي يستبعد رئيس التوحيد والاصلاح السابق من الانتخابات

استبعدت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، القيادي بالحزب ورئيس حركة التوحيد والإصلاح السابق محمد الحمداوي، من لوائح ترشيح “المصباح” برسم الانتخابات البرلمانية والجهوية والجماعية المقرر إجراؤها في شتنبر المقبل، بحيث لم يرد اسم الحمداوي ضمن أي دائرة من الدوائر التي أعلن الحزب عن أسماء مرشحيه برسم الاستحقاقات المقبلة.

وعلى خلاف بعض الأسماء، التي أعادت الأمانة العامة تزكيتها برسم الانتخابات المقبلة، غاب اسم رئيس الذراع الدعوي السابق لحزب “البيجيدي” محمد الحمداوي، عن قائمة وكلاء اللوائح التي كشفت أمانة “المصباح” اليوم الأحد عن جزئها الثالث، حيث جرى تعويضه ضمن دائرة العرائش بمستشار رئيس الحكومة ونائب رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة سعيد خيرون.

وعلى غرار اللوائح السابقة لمرشحي “البيجيدي” للانتخابات القادمة، التي كشفت عنها الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، خلال الأيام الأخيرة، خلت اللائحة الجديدة من اسم محمد الحمداوي، الذي جرى تعيينه مؤخرا رئيس للجنة دعم فلسطين التي أحدثها الحزب بالتزامن مع تطبيع المغرب لعلاقاته مع إسرائيل.

وضمن جهة طنجة تطوان الحسيمة، وضعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، نائب عمدة طنجة محمد أمحجور على رأس لائحة “المصباح” بدائرة طنجة أصيلة، خلفا للوزير السابق وعضو أمانة “البيجيدي” محمد نجيب بوليف، فيما تمت تزكية سعاد بولعيش وكيلة للائحة الحزب بدائرة الفحص أنجرة وأمينة عبد الوهاب بدائرة تطوان خلفا للبرلماني ورئيس جماعة الحمامة البيضاء محمد ادعمار.

كما زكت الأمانة العامة لحزب “البيجيدي” الكاتب الإقليمي للحزب عبد الرحيم الناو وكيلا للائحة الحزب برسم الانتخابات البرلمانية المقبلة بدائرة المضيق- الفنيدق والمستشار البرلماني نبيل الأندلوسي بدائرة الحسيمة، فيما وضعت أمانة “المصباح” عبد الحليم العلاوي على رأس لائحة الحزب بدائرة وزان.

وكان الجمع العام الانتدابي لاختيار مرشحي العدالة والتنمية برسم الانتخابات البرلمانية القادمة، الذي انعقد مؤخرا بمدينة القصر الكبير، انتخب بالأغلبية المطلقة، سعيد خيرون البرلماني السابق ومستشار رئيس الحكومة وكيلا للائحة “المصباح”، بدائرة العرائش، خلال الانتخابات التشريعية المقبلة.

وبحسب المعطيات التي حصل عليها، “مدار 21” فقد حصل سعيد خيرون، خلال هذا الجمع العام الانتدابي، الذي ترأسه عزيز رباح عضو أمانة “البيجيدي” والكاتب الجهوي للحزب بجهة الشمال نبيل شليح، على 20 صوتا من أصل 24 من أعضاء الحزب المشاركين في المؤتمر الانتدابي لاختيار مرشحي الحزب بإقليم العرائش.

ويُراهن العدالة والتنمية، على مستشار رئيس الحكومة والرئيس السابق لجماعة القصر الكبير، للظفر بأحد المقاعد الأربعة المخصصة لدائرة العرائش التي يتنافس عليها كل من الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة والبرلماني محمد سيمو عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ورشيدة بنمسعود عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وكان حزب العدالة والتنمية، حلّ في  المركز الثاني برسم الانتخابات البرلمانية لسنة 2016، من حيث عدد الأصوات المتحصل عليها، بما مجموعه 16 ألف 178 صوتا، بعد حزب الحركة الشعبية، الذي ترشح بإسمه محمد سيمو، حيث حاز عضو الأمانة العامة لحزب “البيجيدي” والرئيس  السابق لحركة التوحيد والإصلاح الذراع الدعوي للحزب، محمد الحمداوي على مقعد برلماني باسم “المصباح”، ضمن دائرة العرائش.

و في انتظار أن تعلن باقي الأحزاب الأخرى عن أسماء مرشحيها بدائرة، أكدت مصادر حزبية لـ”مدار 21” أن النزال الانتخابي سيكون محتدما بين ثلاثة أحزاب رئيسية ضمن دائرة العرائش التي توصف بـ”دائرة الموت”، ويتعلق الأمر بأحزاب البيجيدي والأحرار والاستقلال، خاصة أن هذا الأخير نزل بكامل ثقله من خلال ترشيح الأمين العام للحزب بهاته الدائرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News