فن

رحلة كفاح وإثبات الذات.. فيلم “أسماك حمراء” يحط الرحال بالمهرجان الدولي بمراكش

رحلة كفاح وإثبات الذات.. فيلم “أسماك حمراء” يحط الرحال بالمهرجان الدولي بمراكش

استقبل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي انطلقت فعالياته مساء يوم الجمعة الماضي بقصر المؤتمرات بمراكش، فيلم “أسماك” حمراء للمخرج عبد السلام الكلاعي، إذ جرى عرضه أمام أنظار عشاق الفن السابع الذين حجوا إلى القاعة لاكتشاف رحلة فيلم توجت قصته بعدة جوائز.

وتجري أحداث الفيلم الذي عرض ضمن فعاليات المهرجان في قالب اجتماعي درامي، حيث تتمحور قصته التي تبعث العديد من الرسائل الإيجابية حول شابة تدعى “حياة” تنطلق مغامرتها في هذا العمل بعد مغادرتها أسوار السجن وانتهاء مدة عقوبتها التي كلفتها سنوات طويلة من حياتها.

ويرصد الشريط السينمائي عودة “حياة” إلى مسقط رأسها بشمال المغرب، لتصطدم برفض أخيها استقبالها والتعامل معها بحجة “الوصم” الذي لحقته بالعائلة لكونها أصبحت سجينة، لتنطلق رحلة كفاحها وبحثها عن فرصة جديدة في الحياة.

وحاول الكلاعي في الفيلم، تسليط الضوء على الجانب الإنساني لبطلات العمل اللواتي يكافحن من أجل الحصول على لقمة العيش في زمن قاس همشهن وعرضهن للإقصاء، مزيحا الستار عن الجزء الآخر من المجتمع الذي تتسلل إليه الصعوبات والمعاناة، أمام الرغبة في الاستمرار بالحياة رغم مرارة الظروف وحدة نظرة المجتمع الذي يتملص من الآخرين لأخطائهم وزلاتهم.

ووصف أمين الناجي مشاركته في فيلم “أسماك حمراء” الذي أشرف على إخراجه وتولى صياغة السيناريو الخاص به عبد السلام الكلاعي في تصريح لجريدة “مدار21″ بـ”التجربة الجميلة”.

وقال الناجي في سياق حديثه عن اشتغاله مع الكلاعي في “أسماك حمراء”: “أرتاح بالعمل إلى جانبه، لأنه يتمتع بخلفية ثقافية كبيرة، ويمتلك جانبا إنسانيا في تعاطيه مع المواضيع التي يختار معالجتها في أعماله، حيث يظهر ذلك من خلال تشريحه للشخصيات المنتمية إلى الطبقة الهشة في المجتمع”.

وفي السياق ذاته، أضاف الناجي في تصريحه للجريدة، أن “الكلاعي من المخرجين الذين أثق في التعامل معهم وأرتاح في الاشتغال معه، وهذا الأمر يعد أمرا إيجابيا بالنسبة لللمثل، إذ يجعله يقدم الأفضل في الشخصية التي يجسدها”.

ويذكر أن الفيلم من بطولة أمين الناجي، وجليلة التلمسي، ونسرين الراضي، ومحمد الشوبي وزكريا عاطفي، وفريدة بوعزاوي، وخليل أوبعقا.

وكان فيلم “أسماك حمراء” قد توج بجائزتين في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إذ أحرز جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أفضل أول دور نسائي لجليلة التلمسي عن دورها في الفيلم، إضافة إلى تتويجه بالجائزة الكبرى في مهرجان بروكسيل الدولي للفيلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News