سياسة

“البيجيدي” يستبعد سكال ويرشح بنخلدون وكيلا للائحته بجهة بالرباط

“البيجيدي” يستبعد سكال ويرشح بنخلدون وكيلا للائحته بجهة بالرباط

علمت “مدار 21” أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، حسمت في تزكية سفير المغرب السابق بماليزيا ورئيس لجنة الخارجية والعلاقات الدولية بحزب العدالة والتنمية رضى بنخلدون وكيلا للائحة “المصباح” بجهة الرباط سلا القنيطرة، برسم الانتخابات الجهوية المقرر إجراؤها في شتنبر المقبل.

ووفقا المعطيات، التي حصلت عليها الجريدة، فقد وضعت لجنة الترشيح الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة الرباط سلا القنيطرة رضى بنخلدون على رأس لائحة الحزب برسم الانتخابات الجهوية القادمة، فيما اختار رئيس مجلس الجهة الحالي عبد الصمد سكال وصيف له، غير أن أمانة “البيجيدي” قررت احترام الترتيب الذي اعتمدت لجنة الترشيح الجهوية، ومنحت التزكية لبنخلدون.

ورجّحت مصادر “مدار 21” أن يكون اختيار السفير السابق رضا بنخلدون وكيلا للائحة “البيجيدي” على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، خلفا للقيادي بالحزب عبد الصمد سكال، بسبب الحكم القضائي الصادر في حق هذا الأخير، والذي قضى بالتشطيب عليه من اللوائح الانتخابية، مشيرة إلى أن الأمر نفس سيطال المستشار البرلماني ونائب رئيس مجلس جهة الرباط عبد العلي حامي الدين، الذي صدر هو الآخر في حقه حكم قضائي من المحكمة الإدارية بالرباط بالتشطيب عليه من اللوائح الانتخابية.

وسبق لدفاع قياديي العدالة والتنمية، الذين تم التشطيب عليهم من اللوائح الانتخابية، أن أعلن أنه قرر الطعن رسميا في قرار المحكمة الإدارية في الرباط، وذلك وفق ما كشفه عبد الصمد الإدرسي المحامي بهيئة مكناس والذي ينوب عن مسؤولي “البييجيدي” ممن طالهم قرار التشطيب.

وأكد الإدريسي في تصريح خاص لـ “مدار 21″، أنه “الدفاع سيسلك كل المساطر القانونية المتاحة، حسب كل حالة على حدة”، مشيرا إلى أن هناك حالات تتعلق بقديم طعن في الحكم أمام نفس المحكمة بالتعرض، وهناك حالات سيتم الطعن فيها أمام محكمة النقض.

في غضون ذلك، حسمت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، في تزكية سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب وكيلا للائحة “المصباح” بدائرة المحيط بالرباط، ونائبه الأول سليمان العمراني ضمن دائرة تمارة، فيما تبحث الأمانة العامة بمعية شخصيات مقربة من الأمين العام السابق للحزب  عبد الإله ابن كيران، عن صيغ ملاءمة لإقناع هذا الأخير بالعدول عن قراره الاعتذار عن الترشح وكيلا للائحة “المصباح” ضمن دائرة سلا المدينة، وسط تمسك ابن كيران بعدم التراجع عن قراره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News