جالية

مغاربة فرنسا يخلدون ذكرى المسيرة الخضراء

مغاربة فرنسا يخلدون ذكرى المسيرة الخضراء

احتفلت الجالية المغربية بأقاليم جنوب – غرب فرنسا وإمارة أندورا، أمس الأحد، بالذكرى ال47 للمسيرة الخضراء، خلال تظاهرة نظمتها القنصلية العامة للمملكة في تولوز.

وذكر بلاغ للتمثيلية القنصلية أن المشاركة القوية للمغاربة القانطين بهذه المنطقة، التي تمتد من سواحل غرب المحيط الأطلسي شمالا إلى البحر الأبيض المتوسط جنوبا، تشهد على تمسك المغاربة الراسخ في جميع أنحاء العالم بوطنهم وثوابتهم المقدسة والتزامهم بالدفاع عن مصالحه العليا.

وأضاف المصدر أن القنصل العام للمملكة بتولوز، نادية التلمي، استحضرت بهذه المناسبة مضمون الخطاب الملكي السامي ل20 غشت الماضي بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب، والذي أكد فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس تقديره لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، “الذين يبذلون كل الجهود للدفاع عن الوحدة الترابية، من مختلف المنابر والمواقع، التي يتواجدون بها”.

كما سلطت الضوء على المبادئ التوجيهية الملكية السامية فيما يتعلق بالجالية المغربية، بمكونها اليهودي الكبير، لتزويدها بكل الوسائل والآليات والهياكل والإطارات المؤسساتية اللازمة لمواكبة كفاءاتها ومواهبها، ودعم مبادراتها ومشاريعها.

من جهة أخرى، أشارت القنصل إلى أن الاعتراف الدولي الواسع بمغربية الصحراء، ثمرة رؤية وانخراط جلالة الملك، هو مصدر فخر للجالية المغربية خلال هذه الذكرى، مضيفة أن الدعم الدولي المتزايد باستمرار لمخطط الحكم الذاتي، والدعم القوي والواضح والمستمر من الدول المؤثرة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا، وفتح العديد من القنصليات في العيون والداخلة من قبل عدة دول، وقرارات الأمم المتحدة المعتمدة منذ عام 2007 لصالح الموقف المغربي، كلها إنجازات تعزز مكتسبات المملكة في ملف الصحراء المغربية.

وتميز هذا الحدث بحضور أكثر من 140 فردا من الجالية المغربية، يمثلون جمعيات مغربية من (أوكسيتاني) و(أندورا) و(بيريني أتلانتيك) و(أود)، وكفاءات مغربية في عدد من القطاعات، لا سيما الطيران والصحة والمالية والتدبير اللامركزي، وكذلك مواهب فنية ورياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News