دولي

على هامش القمة العربية.. الجزائر تضيق على صحفيين مغاربة وتضطرهم لمغادرة ترابها

على هامش القمة العربية.. الجزائر تضيق على صحفيين مغاربة وتضطرهم لمغادرة ترابها

في حادث يعيد إلى الأدهان ما جرى خلال الألعاب المتوسطية الأخيرة بالجزائر، حين عمدت الأخيرة إلى احتجاز الصحفيين ومنعهم من تغطية الحدث الرياضي قبل ترحيلهم، أعادت السلطات الجزائرية نفس الممارسات على هامش القمة العربية بالجزائر.

وكشف قيس محسن، الصحافي بالقناة المغربية الأولى، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، أن الصحفيين المغاربة تعرضوا لمضايقة بالجزائر ما فرض عودتهم إلى أرض الوطن، بعد منعهم من تغطية أشغال القمة العربية في الجزائر، المقررة يوم 1 و2 نونبر، بعد اشتراط حجز المعدات الصحفية في مطار الهواري بومدين قبل دخولهم إلى البلاد.

وأشار الصحفي المغربي إلى أن “التهميش والإقصاء وسوء المعاملة لم يطل المسؤولين المغاربة فقط، بل كذلك الوفد الإعلامي المغربي التي كنت حاضرا من بينهم للمشاركة في أشغال الجامعة العربية”.

وأورد قيس محسن أن السلطات الجزائرية عمدت إلى “تركنا في المطار لساعات طوال بعد سفر تطلب منا التوجه لباريس ثم بعدها الجزائر نظرا لقرار دولة العسكر قطع الحدود الجوية مع المغرب”.

وأفاد الصحفي المغربي أن الوفد “تعرض لكل أشكال اللامبالاة والتحقيقات غير الرسمية من أجهزة ادعت أنها تريد المساعدة لحل مشكل الولوج إلى بلد لا تؤمن بحسن الجوار”، وكشف، أن “استغرقنا الأمر أكثر من ست ساعات داخل المطار ليأتي بعدها الفرج الملغوم مفاده إمكانية الولوج إلى الأراضي الجزائرية كأفراد ليس كصحفيين”.

وأفاد أن السلطات الجزائرية جاءت بحل إمكانية ولوجهم كأفراد وليس كصحفيين بمعنى أخلا جردنا من كل آليات اشتغالهم، من معدات وتجهيزات”. وبعد ذلك، توصل الفريق الصحافي للقناة المغربية الأولى في الجزائر بخبر مفاده أن “الإعلام المغربي لا مكان له بالقمة وبالتالي ليس له الحق في الاعتمادات”.

وفي السياق نفسه، تم تداول أنباء حول تعرض الوفد المغربي الرسمي لاستفزازات من طرف السلطات الجزائرية.

وكان ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي قد انسحب من اجتماع لوزراء الخارجية العرب بسبب رفض الخارجية الجزائرية إدراج نقطة تدين تسليح إيران لعناصر البوليساريو بطائرات الدرون، قبل أن يتم الإعلان رسميا عن توافق الوزراء حول برنامج العمل الذي سيتم رفعه للقادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News