جهويات

صديقي يتفقد مشاريع بملايير الدراهم بزاكورة

صديقي يتفقد مشاريع بملايير الدراهم بزاكورة

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الثلاثاء، زيارة ميدانية لإقليم زاكورة بجهة درعة-تافيلالت خصصت لتقديم حصيلة مخطط المغرب الأخضر على مستوى الإقليم وتنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” وتقدم البرامج والمشاريع المهيكلة للتنمية الفلاحية والقروية على مستوى الإقليم.

واطلع الوزير، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على حصيلة مخطط المغرب الأخضر وتنزيل الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر” على مستوى الإقليم بضيعة النخيل ملالي المتواجدة على بعد 15 كلم من زاكورة.

وتعتبر حصيلة مخطط الجيل الأخضر على مستوى الإقليم، حسب البلاغ، جد إيجابية، ويتعلق الأمر بتنفيذ 6 مشاريع باستثمار إجمالي بحوالي 645,5 مليون درهم، استهدفت أهم سلاسل الإنتاج وعلى رأسها سلسلة نخيل التمر، فيما تبلغ قيمة الإعانات في إطار صندوق التنمية الفلاحية 924 مليون لتجهيز الضيعات الفلاحية بالري بالتنقيط.

وأكدت وزارة الفلاحة أن تنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لإقليم زاكورة ينص على تعبئة استثمار إجمالي يقدر بـ1,5  مليار درهم، ويعطي الأولوية للعنصر البشري مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية التي تم اطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر.

كما نفقد الوزير تهيئة المقاطعة الفلاحية لزاكورة، باستثمار إجمالي بحوالي 5 ملايين درهم، تعد هذه التهيئة من الأولويات نظرا للأهمية التي يحظى بها القطاع الفلاحي بالإقليم، واعتبارا لضرورة الملاءمة مع المخطط المديري الجديد للمدينة.

وفي ما يتعلق بتثمين التمور، فقد اطلع الوزير بالجماعة القروية تامزموط، على حصيلة الإنجازات في مجال تثمين التمور بإقليم زاكورة بتكلفة إجمالية تصل إلى 58  مليار درهم للفترة 2008-2020. وأوضح البلاغ أن البرنامج يضم تسع وحدات بسعة إجمالية بحوالي 1820 طنا، تمكن من تثمين 2200 طن كمعدل سنوي، مبرزا أنه مكن من تجهيز 6 وحدات لتثمين التمور بالطاقة الشمسية، بتكلفة إجمالية قدرها 5 ملايين درهم، مما يمكن من تقليص الكلفة الطاقية بحوالي 70 بالمئة بفضل استعمال طاقة خضراء بالإضافة إلى المساهمة في تخفيض انبعاث الغازات الدفيئة.

كما اطلع الوزير، يضيف المصدر عينه، على تقدم مشروع تهيئة وإعادة إحياء واحة مزكيطة بتكلفة إجمالية ناهزت 4 ملايين درهم، وهو المشروع الهادف إلى حماية الواحات من الحرائق وتسهيل عمليات الولوج والتدخل داخل الواحات بالإضافة إلى تهيئة الواحات، مشيرا إلى أنه تم توزيع 6000 فسيلة نخيل في إطار هذا المشروع لفائدة المتضررين من الحرائق، بالإضافة إلى بناء 1291 متر من السواقي وتهيئة المسالك الفلاحية على طول 2750 متر.

وبخصوص برامج ومشاريع مهيكلة للتنمية الفلاحية والقروية على مستوى الإقليم، فقد اطلع صديقي على مستوى منطقة لمعيدر، على برنامج فك العزلة عن المجالات القروية بإقليم زاكورة، ومكن هذا البرنامج إلى حدود اليوم، تؤكد وزارة الفلاحة، من فك العزلة عن 13 دوار من خلال بناء 55 كلم من الطرق باستثمار إجمالي بحوالي 58,6 مليون درهم، لافتة إلى إلى أنه سيتم خلال الفترة 2022-2023 بناء 23,8 كلم بمبلغ 33,5 مليون درهم، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا البرنامج حوالي 92 مليون درهم.

وأوضح بلاغ وزارة الفلاحة أن  مشاريع التهيئة الهيدروفلاحية بإقليم زاكورة لسنتي 2022 و2023 تشمل إعادة تأهيل 46,2 كلم من قنوات الري و34 منشأة فنية وحماية الأراضي الفلاحية على طول 6,2 كلم، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المشاريع 72 مليون درهم.

فيما يخص تعبئة الموارد المائية على مستوى الإقليم، فقد اطلع وزير الفلاحة على منشأتين فنيتين لتطعيم الفرشة المائية بالجماعتين الترابيتين آيت والال ونقوب باستثمار إجمالي يبلغ 24,74 مليون درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News