فن

في اليوم العالمي للتلعثم.. أفلام سلطت الضوء على التأتأة

في اليوم العالمي للتلعثم.. أفلام سلطت الضوء على التأتأة

يحتفل العالم اليوم 22 أكتوبر، باليوم العالمي للتأتأة وهي اضطراب يستهدف خروج الكلام والتحدث، حيث يجد المصاب صعوبة بالغة في النطق وتزداد حينما مروره بعدة ظروف منها سرعة التحدث والتوتر والضغط النفسي.

وأبدت السينما العربية والأجنبية اهتمامها بهؤلاء الأشخاص وعرضت معاناتهم، ورصدت شخصياتهم التي تبدو سوية أكثر من غيرهم من الأشخاص الأصحاء.

وفي ما يلي قائمة بأهم الأفلام السينمائية التي سلطت الضوء على هذا النوع من الاضطرابات:

فيلم The King’s Speech

فيلم خطاب الملك أو “The King’s Speech” الذي تم إصداره سنة 2010، وتدور أحداثه في زمن الملك جورج السادس أب الملكة إليزابيث الثانية الذي حل محل أخيه إدوارد الثامن بعدما تخلى عن العرش، وفي ظل مشاكل النطق التي يعاني منها الملك وشكوك المحيطين به في قدرته على قيادة البلاد خلال نشوب الحرب العالمية الثانية، فيلجأ الملك لمدرب خاص لتدريبه على النطق في ظل مساعدة زوجته إليزابيث له.

كما شهد العمل علاقة الملك جورج مع ابنتيه وأثر وصوله للحكم وتضحياته الخاصة من أجلهما، خاصة إليزابيث التي باتت ولية العهد.

وقد حاز هذا الفيلم على 5 جوائز أوسكار عن فئة أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو أصلي أيضا.

فيلم Hichki

الفيلم الهندي Hichki أو الفواق والذي تم إصداره عام 2018، وتدور أحداثه في قالب درامي كوميدي حول معلمة تعاني من متلازمة “توريت” وهي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة على شكل حركات عصبية لا إرادية يصحبها متلازمات صوتية متكررة مثل “الزغطة” وحركة دوران جانبية للرأس وبعد مواجهتها للكثير من الرفض في العديد من مقابلات الوظائف، تحوز أخيرا على وظيفة أحلامها كمعلمة في واحدة من أهم مدارس المدينة، لكنها تكلف بالتدريس بفصل مليء بالمشاغبين ومفتعلي المشاكل، وعليها أن تجد حلولا لكل ما تواجه مع هذا الفصل.

وحقق فيلم Hichki نجاحا باهرا في شباك التذاكر الهندية بحسب ما أعلنت Google India عن أهم محتوى لعام 2018 عبر التطبيقات والألعاب والأفلام والتلفزيون والكتب على Google Play، كما حقق إيرادات ناجحة في شباك التذاكر.

فيلم Stutterer

Stutterer بمعنى المتلعثم، هو فيلم قصير إيرلندي من إنتاج سنة 2015، ركزت أحداثه على شخصية “غرينوود” وهو شاب متلعثم، يعمل بمجال الطباعة وهي وظيفة يجدها مناسبة له كشخص يخشى مواجهة المجتمع، إذ لا يحتاج خلال وظيفته للحديث مع أحد، في الوقت نفسه يستطيع أن يستخدم مهاراته اللغوية وحصيلته الثقافية، دون تهتهة أو إحباط من المجتمع حوله.

وقد فاز الفيلم بعدة جوائز أهمها جائزة أوسكار أفضل فيلم قصير لعام 2016.

فيلم رسائل البحر

رسائل البحر هو فيلم مصري تم إصداره سنة 2010، تدور أحداثه حول يحيي وهو شاب تخرج من كلية الطب لكنه لم يعمل طبيبا بسبب معاناته في النطق، ويتعرض بسبب ذلك للسخرية من أصدقائه وزملائه فيترك الطب ويقرر العمل صيادا، فيلتقي بفتاة رأى فيها حب حياته لتكون لكل منهما قصة مختلفة عن الآخر.

وحقق الفيلم نجاحا منقطع النظير في شباك التذاكر المصري إذ حصد إجمالي إيرادات بلغت 5ملايين و868 ألف جنيه، في الأسبوع الحادي عشر من عرضه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News