صحافة وإعلام

أخرباش متخوفة من تأثير “الأخبار الزائفة” على الانتخابات المقبلة

أخرباش متخوفة من تأثير “الأخبار الزائفة” على الانتخابات المقبلة

حذرت لطيفة أخرباش، رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، من تسخير تكنلوجيا الاتصال الرقمي لأهداف غير مشروعة ترمي إلى الترويج للأخبار الزائفة والتضليل الاعلامي، وهو ما بات يبث بشكل متعاظم على مواقع التواصل الاجتماعي غير المقننة ويهدد مناخ الانتخابات المقبلة.

واستحضرت أخرباش، خلال تقديمها الخطوط العريضة لعمل الهيئة فيما يتعلق بالتعبير التعددي السياسي في البرامج السمعية البصرية، قبل وبعد وأثناء الانتخابات، في ندوة عقدتها صبيحة الثلاثاء، انتشار الأخبار الزائفة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال بداية زمن كوفيد19، ” وهي الظاهرة التي تتطلب مزيدا من الاشتغال عليها من طرف الهيئة للحد منها، نظرا لانعكاسها السلبي على المواطنين وتشويشها على المعلومة الأكيدة والرسمية في هذه الظرفية التي لا تتحمل أبسط خطأ، خاصة وأن ترويج الأكاذيب والاشاعات أيضا في  فترة الانتخابات سيكون له وقع سيء جدا”.

وشددت أخرباش، على أن الإعلام أفضل وسيلة لإدماج المواطن في الدورة السياسية المواطنة، مشيرة إلى أنه “لهذا للغرض هناك هيئات تدبر التعبير التعددي السياسي في التلفزات والإذاعات”.

وسلطت رئيسة “الهاكا” الضوء أيضا على التعدد اللغوي، ودوره الأساسي في ترسيخ الديمقراطية، مشيرة إلى أن الهيئة ستتبع أيضا مدى التزام المؤسسات الإعلامية بهذا الرهان.

أخرباش، لفتت أيضا إلى أن التعددية اللغوية، لطالما كانت هاجسا للهيئة التي تحرص دائما حتى خارج الانتخابات، من خلال أطرها المكونة، على تتبع هذا الرهان وسيرورته، مشيرة إلى أن دفاتر التحملات “تحتسب الكوطا، والمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري يقوم بجولات في هذا الصدد خلصت إلى أن متعهدين خواص يحققون انتعاشا في الإنتاج اللغوي”.

و قالت أخرباش إن الهيئة تتابع وتراقب بيقظة كبيرة هاجس التعدد اللغوي، مستحضرة نموذج القناة “الأمازيغية” التي تنتج وصلات باللغة العربية، لأنها جزء من المرفق العمومي، وشيرة إلى أنه فيما بعد ستصدر الهيئة تقريرا يوضح بشكل جلي تفاصيل هذا الموضوع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News