صوت الجامعة

الحكومة تتجه لتعميم الانجليزية بالجامعات المغربية بإحداث 18 مسلكا و21 دبلوما

الحكومة تتجه لتعميم الانجليزية بالجامعات المغربية بإحداث 18 مسلكا و21 دبلوما

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، عن إحداث 18 مسلكا جديدا باللغة الإنجليزية بالجامعات العمومية و21 دبلوما باللغة الإنجليزية بالجامعات الخاصة والشريكة ابتداء من الموسم الجامعي الحالي.

وضمن عرض قدمه اليوم أمام لجنة التعليم والثقاقة والاتصال بمجلس النواب، أوضح ميراوي، أنه من أجل إرساء آليات لتعزيز القدرات في المجال اللغوي لتمكين الطلبة من التمكن من لغة التعلمات الأساسية واكتساب مهارات في لغة أجنبية ثانية، سيتم إدراج وحدات جديدة باللغة الإنجليزية حيث سيتابع حوالي 12.531 طالبا على الأقل وحدة بالإنجليزية خلال سنة 2022-2023.

وكشف الوزير، عن انخراط ثلاث جامعات في تجربة نموذجية لبرنامج دعم القدرات اللغوية، حيث سيتم اختبار المؤهلات اللغوية عند الولوج واعتماد نمط يزاوج بين الدروس الحضورية بنسبة 30 في المائة ودروس عبر المنصة الرقمية بنسبة 70 في المائة.

وفي سياق متصل، أعلن الوزير عن إحداث فضاءات “كود 212” خلال سنة 2023، بهدف تحفيز المواهب وتمكين الطلبة من اكتساب أسس صلبة في مهن المستقبل وبكل ما يرتبط بالرقمنة، مشيرا إلى إحداث مراكز جديدة للمسارات المهنية للطلبة (Career Centers) حيث سيستفيد 80 ألف طالب من المواكبة من أجل بلوغ ما مجموعه 130 ألف طالب مستفيد بحلول نهاية 2023.

وأوضح المسؤول الحكومي، أنه استجابة لحاجيات المجالات الترابية، تم إحداث 58 مسلكا جديدا، من أجل  تعزيز تكوين المهندسين والأطر المتوسطة والتقنيين العاليين لمواكبة تطور قطاع صناعة السيارات والطائرات بفتح تخصصات جديدة على مستوى مختلف الجامعات.

وكشف الوزير، عن إعداد المتطلبات الأساسية للإصلاح البيداغوجي الشامل الذي سيتم تنزيله ابتداء من 2023-2024 من خلال إحداث منصة رقمية تضم باقة من الوحدات تهدف إلى تقديم الدعم البيداغوجي للطلبة من خلال توفير 100 درس معرفي مرقمن يخص الأسدس 1 و2 و3 انطلاقا من سنة 2023، بالإضافة إلى 360 كبسولة بمحتويات بيداغوجية.

ومن جهة أخرى، أكد ميراوي، أنه بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والرياضة، تم فتح سلك الإجازة في التربية من أجل تكوين جيل جديد من أساتذة سلكي‎ ‎التعليم الابتدائي والثانوي في ‏أفق‎ ‎سنة‎2025 وسيمكن هذا البرنامج من الانتقال من نحو 9 آلاف طالب في هذه المسالك حاليا إلى نحو 50 ألف طالب في السنوات الخمس المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News