رياضة

سفيان البقالي.. قناص الميدالية الذهبية الضائعة 

سفيان البقالي.. قناص الميدالية الذهبية الضائعة 

في ظل إخفاقات الأبطال المغاربة بأولمبياد “طوكيو” 2020، كانت الأنظار تتجه إليه، والقلوب تعقد آمالها عليه من أجل حفظ ماء الوجه واعتلاء منصة التتويج.

وكذلك كان، فالعداء المغربي سفيان البقالي لم يخيب الآمال، وانطلق كالسهم نحو تحقيق حلمه، وإسعاد ملايين المغاربة، الذين غابت عنهم فرحة الأولمبياد لـ17 سنة، حيث كانت دورة “أثينا 2004” شاهدة على آخر تتويج مغربي بالذهب عندما نال هشام الكرّوج ذهبيتي 1500 و5 آلاف متر.

سفيان البقالي، ذو الـ25 ربيعا، من مواليد مدينه فاس، هو عدّاء مغربي مختص في مسافة الـ3000 متر موانع، تنبأ له أسطورة ألعاب القوى المغربية، سعيد عويطة، بمشاركة استثنائي في الألعاب الأولمبية اليابانية، وقال: “إنه مشروع بطل أولمبي في دورة طوكيو 2020”.

إنجاز غير مسبوق

بخطوات ثابتة وطموح جامح، أحرز العداء المغربي سفيان البقالي، أمس (الإثنين)، الميدالية الذهبية في  السباق النهائي لمسافة 3000 متر موانع، ضمن منافسات الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020”.

وأنهى البقالي السباق بتوقيت 8 دقائق و8 ثوان و90 جزءا من المائة؛ متفوقا على خصيمه الإثيوبي لاميشا غيرما، الذي نال الميدالية الفضية، والكيني بنجامين كيغن، الذي حاز الميدالية البرونزية.

إنجاز البقالي لم يجعل النشيد الوطني يعزف في أولمبياد طوكيو لأول مرة، بل مكنه أيضا من إنهاء السيطرة الكينية على هذا السباق، إذ تعد المرة الأولى التي يفوز فيها عداء غير كيني بسباق 3 آلاف متر موانع منذ أولمبياد موسكو 1980.

الطريق نحو الذهب

إنجاز العداء البقالي في الأولمبياد، لم يأت بالصدفة، بل تأتى بالعمل الجاد والاجتهاد.  ففي سن الثامنة عشرة، احتل المركز الرابع في بطولة العالم للناشئين لألعاب القوى 2014، بالولايات المتحدة الأمريكية في سباق 3000 متر موانع، ثم ظهر لأول مرة في بطولة إفريقيا لألعاب القوى، حيث احتل المركز العاشر في سباق 3000 متر موانع.

وفي عام 2015، شارك العداء المغربي في العدو الريفي واحتل المركز الثامن عشر في بطولة العالم بالصين، كما مثّل المغرب عام 2016 في الألعاب الأولمبية الصيفية، بعدما سجّل أفضل توقيت شخصي بلغت 8:14.41 دقيقة رغم احتلاله المركز الرابع في ملتقى هيركوليس.

وبصم البقالي على مشارك إيجابية في أولمبياد “ريو”، حيث احتل المركز الرابع، وحسّن رقمه إلى 8:14.35 دقيقة، وبعدها حصل على الميدالية الفضية في بطولة العالم لألعاب القوى عام 2017.

بالإضافة إلى ذلك، حاز البقالي الميدالية البرونزية في بطولة العالم لألعاب القوى في قطر، وتأهل لتمثيل المغرب في الألعاب الأولمبية الصيفية، حيث فاز بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع.

إشادة ملكية

بعد تتويجه بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع، في منافسات ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020″، تلقى البقالي برقية تهنئة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعرب من خلالها عن تهانئه الحارة وتقديره لهذا الإنجاز الأولمبي الكبير، الذي جاء ليتوج الجهود الجبارة التي ما فتئ البطل الأولمبي يبذلها لتحقيق أفضل الإنجازات.

وجاء في برقية جلالة الملك: “إننا إذ نشيد بهذا التتويج العالمي المستحق، والذي رفعت به راية المغرب خفاقة في هذه التظاهرة الدولية المرموقة، لنرجو لك موصول التوفيق والتألق في مسيرتك الرياضية الحافلة، مشمولا بسابغ عطفنا وسامي رضانا.”

فخر المغرب

مباشرة بعد فوزه بالسباق، عبّر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن فرحتهم وفخرهم الكبير، حيث انتشرت صور ومقاطع فيديو توثق لحظة فوز البقالي وتدوينات تنوّه بهذا الإنجاز الكبير.

كما حرص المشاهير والنجوم المغاربة على تهنئته والتعبير عن اعتزازهم به، إذ كتب العداء المغربي السابق هشام الكروج تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي قال فيها: “برافو سفيان هنيئا لك وللمغرب”.

من جانبه، كتب الشاب يونس عبر حسابه الرسمي بموقع إنستغرام: “هنيئا للبطل المغربي سفيان البقالي الميدالية الذهبية”.

ريدوان هو الآخر عبر عن فرحته بفوز سفيان البقالي: “هنيئا سفيان البقالي.. بلدك فخورة بك”.

وكتب رشيد العلالي تدوينة جاء فيها: “مبروك الذهبية، مبروك للمغرب، والمغاربة، العز لولاد بلادي ألف مبروك”.

فيما كتب هشام مسرار: “وأخيرا الميدالية الذهبية الأولى للمغرب، في أولمبياد طوكيو.”

وعلّقت دنيا بوطازوت قائلة: “بغيت لك الرضا.. مبروك علينا الميدالية الذهبية.. فرحة تبكي والراية المغربية مرفوعة، الفوق يووويو عاش المغرب”.

وبدوره دوّن الكوميدي يسار عبر حسابه الرسمي بموقع إنستغرام قائلا: “ألف مبروك للبطل العالمي سفيان البقالي، فرحتينا”.

وكتب عدنان موحجة: “كاينة عقلية البطل وعقلية المشاركة.. سفيان البقالي يفوز بذهبية في طوكيو.. شكرا يا بطل”.

ومن جانبه، علّق موس ماهر على فوز سفيان البقالي قائلا: “عالمي والله، البقالي يحرز ذهبية 3000 متر، مبروك للمغاربة”.

ويشار إلى أن العداء الأولمبي المغربي سفيان البقالي، انسحب، صباح اليوم الثلاثاء، من سباق 1500 متر في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020 بسبب العياء والإرهاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News