مجتمع

الجبهة الاجتماعية تخرج للشارع تزامنا مع يوم القضاء على الفقر

الجبهة الاجتماعية تخرج للشارع تزامنا مع يوم القضاء على الفقر

مع تأخر إعلان مخرجات الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، التي يتوقع أن تبرز موقف الحكومة من مجموعة من القضايا الجوهرية، من قبيل رفع الأجور والتقاعد وقانون الإضراب، تستعد الجبهة الاجتماعية المغربية لتنظيم وقفات احتجاجية أيام 15، 16 و17 أكتوبر، تزامنا مع اليوم الدولي للقضاء على الفقر، وذلك “ردا على الأوضاع الاجتماعية المتردية”، وفق وصفها.

وكشفت الجبهة الاجتماعي، في ندائها للاحتجاجات، عن مطالبها الأساسية، وأولها حوار اجتماعي منتج يفضي إلى الاستجابة لمطالب مختلف شرائح الشغيلة المغربية، وعلى رأسها زيادة محترمة في الأجور”.

كما طالبت الجبهة الاجتماعية بسحب “كل المشاريع الرجعية والتراجعية المتعلقة بقانون الإضراب وقانون النقابات، والتدابير التصفوية ذات الصلة بالتقاعد”، وذلك في سياق الحوار الاجتماعي الذي يرتقب أن يخرج بصيغ توافقية بين الحكومة والنقابات حولها.

وشددت الجبهة على ضرورة خفض أسعار المحروقات وتأميم شركة لاسامير مساهمة في الأمن الطاقي للمغرب، وإرجاع الأموال المنهوبة، ومنها 17 مليار درهم التي التهمها لوبي المحروقات، وفق نداء الجبهة.

ودعت الجبهة إلى خفض أسعار المواد الغدائية وضمان الأمن الغذائي، بالإضافة إلى خفض أسعار فواتير الماء والكهرباء، كما أكّدت على ضرورة تمكين قاطني مدن الصفيح والسكن العشوائي من السكن اللائق، ووقف الهجوم والسطو على الأراضي من طرف مافيات العقار.

وفي سياق الحوار القطاعي الجاري في قطاع التعليم حول النظام الأساسي الجديد، كدت الجبهة على ضرورة وضع حد للعمل بالعقود، وإدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية، وضمان خدمات عمومية مجانية وجيدة للجميع في مجالي التعليم والصحة.

وأبرزت الجبهة مطالبها لخفض أسعار فواتير الماء والكهرباء، وتمكين مدن الصفيح والسكن العشوائي من السكن اللائق ووقف الهجوم والسطو على أراضي الجموع والأراضي السلالية من طرف مافيات العقار.

وتطالب الجبهة، بضمان الحق في الشغل والتعويض عن البطالة، بالإضافة لاحترام الحريات، وعلى رأسها حرية العمل النقابي وحرية التنظيم والتعبير والتظاهر، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.

ويذكر أن الجبهة الاجتماعية المغربية تضم العديد من النقابات والجمعيات من بينها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وقطاعات نقابية تابعة للاتحاد المغربي للشغل، وأحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، والنهج الديمقراطي، والجمعية المغربية لحماية المال العام وجمعية أطاك المغرب وهيئات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News