حوارات | فن

في حوار حصري بعد العودة.. “ديجي فان” يكشف لمدار21 أسباب غيابه وجديده الفني

في حوار حصري بعد العودة.. “ديجي فان” يكشف لمدار21 أسباب غيابه وجديده الفني

بعد غياب طويل عن المنصات والساحة الفنية، عاد الـ”ديجي فان” لمعانقة جمهوره بمدينة أكادير ضمن فعاليات مهرجان رالي، التي انطلقت مطلع الشهر الجاري.

“ديجي فان”، ابن مدينة مراكش، الذي ألهب بعودته حماس الجمهور الغفير بأكادير سهرة السبت الماضي، موزع ومنتج موسيقي ساهم ببصمته الخاصة في نجاح مجموعة من الأغاني المغربية، ناهيك عن إبرازه عدد من المواهب الشابة. موهبته الفذة مكنته من الوصول إلى العالمية، والفوز بلقب AFRIMA لأفضل فنان بشمال إفريقيا.

في هذا الحوار الحصري مع جريدة مدار21، يبوح الموزع الموسيقي “ديجي فان” بأسباب سباته الطويل، ويصف شعوره بالعودة من جديد إلى المنصات التي هجرها لفترة، إلى جانب إماطة اللثام عن جديده الفني المرتقب.

أتحفت جمهور أكادير خلال حفلك الأخير بمهرجان رالي المغرب إلى جانب مجموعة من النجوم، ما شعورك وأنت تعود إلى معانقة جمهورك بعد فترة من الغياب؟

لم أصعد إلى منصات أكادير منذ فترة طويلة، لقد كانت سهرة مميزة، وقضينا أوقاتا ممتعة، إذ كنت متعطشا للقاء جمهور سوس العالمة، ومشاركتهم ليلة فريدة.

كان شعورا جميلا بالطبع، وكنت سعيدا إلى جانب الفنانين المشاركين في الحفل، بالطاقة الإيجابية والحب والحفاوة التي استقبلنا بها الجمهور. إحساس لا يسعني وصفه بالكلمات.

وعودتي من جديد إلى المنصة من خلال هذا الحفل المميز، غمرتني بالسعادة، التي تقاسمتها مع جمهوري عبر حسابي بإنستغرام، لقد كنت مسرورا بالحفل وبلقائي بأصدقائي في الوسط الفني.

يسأل الجمهور المغربي دائما عن غيابك في الساحة الفنية. ما أسباب هذا السبات الطويل؟

بالنسبة لغيابي عن المنصات والساحة الفنية، فذلك كان راجعا بالدرجة الأولى إلى الجائحة، التي أوقفت نشاطاتي الفنية، لكنني في المقابل تعاملت مع مجموعة من الفنانين الشباب في إصداراتهم الفنية.

وبالإضافة إلى ظروف كورونا، كنت أحتاج إلى قسط من الراحة، بعد سنوات من العمل المتواصل، فكما تعلمون انطلقت في المجال في عام 2000، أي 22 سنة عمر مسيرتي الفنية، وبعد أعوام من الاشتغال، كان لا بد من التوقف قليلا، خاصة في آخر 5 سنوات، التي قضيتها بين السفر الدائم، والسهرات والتصوير والتسجيل بدون انقطاع.

لذلك اتخذت قرار الابتعاد قليلا، وترتيب أفكاري في ما يخص الموسيقى لطرح عمل يرقى استحسان الجمهور، فأنا لم أبتعد لأسباب سلبية، بل إن ولائي للفن يحتم علي الاهتمام بأدق التفاصيل. ولذلك فضلت التوقف عن إصدار أي جديد فني بدل الضغط على نفسي وارتكاب أخطاء فنية.

ومن بين الأسباب أيضا، حرصت على الاهتمام بصحتي وعائلتي وحياتي الشخصية، لأنها مهمة بالنسبة لي أيضا، للعودة بشكل أقوى.

يلاحظ غيابك أيضا عن وسائل التواصل الاجتماعي. لماذا؟

قلة ظهوري في مواقع التواصل الاجتماعي، راجع إلى عدم وجود أعمال فنية للترويج لها أو الحديث عنها في الوقت الحالي، إذ لا أحب الحضور فيها بأشياء لا علاقة لها بالمجال الفني، بل أفضل استعمالها في التسويق لإصداراتي.

وبصفتي فنانا، ينبغي لي أن أشارك ما يتعلق بفني فقط، لأنني لست صانع محتوى أو مؤثرا بمواقع التواصل الاجتماعي.

هل هناك عروض فنية بمنصات أخرى أو مشاريع مرتقبة؟ تحدث لنا عنها.

أكيد. ستكون هناك عروض فنية على مختلف المنصات بالمملكة المغربية، فقط يجب الاتفاق بشأنها، وسأعلن عنها عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، في الوقت المناسب.

إلى جانب ذلك، أنا بصدد تحضير ألبوم غنائي، شرعت في إعداده منذ سنة 2019، قبل أن تحول الجائحة دون إتمامه، وهو يطبخ على نار هادئة.

هل ستكون بصمتك الفريدة حاضرة في هذا الألبوم المرتقب؟

نعم بكل تأكيد. ستكون لمستي حاضرة في جميع الأغاني كما تعود الجمهور على ذلك. والألبوم متنوع الإيقاعات والأنماط الموسيقية من خلال اعتماد “البوب” و”الهاوس”، و”البوب” المغربي، وكل الأنواع التي اشتغلت بها طوال مسيرتي الفنية.

هل لديك مشاريع تعاون مع فنانين مغاربة أو عرب؟

ثمة تعاون مع عدد من الفنانين المغاربة والعرب، بل وحتى الأجانب، سواء النجوم أو شباب صاعد مشارك ضمن الألبوم المرتقب، كما اعتدت عليه في السنوات الماضية. وهناك كذلك “ديوهات” مع فنانين أفارقة.

ومن بين الأعمال المشتركة، هناك أغنية رفقة “ديزي دروي”، والتي ينتظرها الجمهور، بالإضافة إلى عمل سيجمعني بالفنان عبد الفتاح الجريني، أما بخصوص باقي الأسماء فلا يمكنني الإفصاح عنها في الوقت الحالي، إلى حين استكمال التعاون معها.

بما أن الألبوم يتضمن إيقاعات إفريقية، هل ستكون حاضرا ضمن سهرات الرباط عاصمة الثقافة؟

صراحة، لم أتلق أي عرض من قبل المنظمين إلى غاية اللحظة، لكن بعد خروج الألبوم قد تكون لي مشاركة، وسأكون سعيدا بالانضمام إليهم واللقاء بجمهور الرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News