صوت الجامعة

نقابي يرفض عودة ملف أساتذة الجامعات للصفر وينتظر عرضا حكوميا واضحا

نقابي يرفض عودة ملف أساتذة الجامعات للصفر وينتظر عرضا حكوميا واضحا

من المقرر أن يعقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم غد الأربعاء 5 أكتوبر الجاري، اجتماعا مع النقابة المغربية للتعليم العالي، بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية والكاتب العام للوزارة التعليم العالي.

وكشفت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، أنها تلقت اتصالا رسميا يفيد أن الاجتماع برئيس الحكومة عزيز أخنوش سينعقد يوم الأربعاء 05 أكتوبر 2022، لمناقشة مشروع النظام الأساسي الجديد، ومطالب الأساتذة الباحثين على رأسها الزيادة في الأجور المجمدة.

ويأتي هذا الاجتماع، في أعقاب لقاء جمع أخنوش أمس الثلاثاء، مع وفد من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وهو الاجتماع الذي أكد خلاله أخنوش عزم حكومته على الإصلاح الجذري لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في شموليته، مبديا استعداده للتعاطي الجدي مع جملة من الاختلالات التي تعيشها المنظومة، من أجل تطوير وتحديث هذا القطاع الاستراتيجي، وإعادة بناء الثقة بين الفاعلين.

وفي هذا الصدد، قال محمد بنجبور، الكاتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، إن لقاء يوم غد مع رئيس الحكومة، ينبغي أن يكون تتويجا لمسار طويل من النضال في أفق بناء نظام أساسي عادل ومنصف ومحفز يستجيب لانتظارات الأساتذة الباحثين، معتبرا أن “اللقاء إذا كان من أجل التحكيم بين نقابات التعليم العالي والوزارة الوصية فينبغي أن يكون تتويجا لهذا المسار”.

وشدد بنجبور في تصريح لـ”مدار21″، على أن نقابته “لاتريد أن نبدء من نقطة الصفر لأن هناك ملفات متراكمة على هذا المستوى، حيث تم عقد لقاءات متواصلة مع الوزارات السابقة ولم تفض إلى أي نتائج تلبي مطالب الأساتذة الباحثين، وتتجاوب مع مقترحاتهم”.

وتابع بنجبور، “نحن ننتظر عرضا حكوميا قويا وواضحا بإشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش وبحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يتوفر على عناصر إقناع الساحة الجامعية التي تغلي بالتزامن مع انطلاق الموسم الجامعي الجديد”.

ويرى الكاتب الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، أن العرض الحكومي الذي سيستجيب لانتظارات الأساتذة الباحثين، هو الكفيل بإخماد فتيل التوتر والغليان المشتعل داخل الساحة الجامعية وبعث أمل حول جدية الحكومة لإصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

وسجل بنجبور، أن إعادة الاعتبار لمهنة الأستاذ الباحث، يعد مدخلا أساسيا من مداخل إصلاح منظومة التعليم العالي بالمغرب، معربا في السياق ذاته، عن أمل نقابته في التوصل إلى حلول ناجعة لتسوية الملفات العالقة لتجاوز العودة إلى نقطة البداية.

في غضون ذلك، أعلنت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، أنها ماضية في تنزيل برنامجها النضالي التصعيدي، دفاعا عن المطالب العادلة، وفي مقدمتها “نظام أساسي جديد عادل منصف، ومحفز يستوعب كل فئات الأساتذة الباحثين دون استثناء أو تمييز خارج منطق الفئوية التراتبية، على قاعدة الزيادة الوازنة في أجور الأساتذة الباحثين المجمدة منذ ربع قرن”.

وأكدت النقابة في أعقاب اجتماعها الرابع المفتوح لمتابعة تطورات الملف المطلبي الوطني للأساتذة الباحثين، أنه ” تفعيلا لمقررات المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي، تقرر تنظيم وقفة احتجاجية وطنية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط، احتجاجا على أساليب التسويف والتجاهل للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين.

ودعت نقابة التعليم العالي، أجهزة النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي إلى تنظيم جموع عامة محلية وجهوية في ” أسبوع التعبئة والاحتجاج” وذلك ابتداء من يوم الاثنين 03 أكتوبر 2022، “لتعبئة الرأي العام الجامعي من أجل مواجهة كل الاحتمالات، والتصدي لكل النتائج التي يمكن أن يفرزها أي حوار مغشوش، يعاكس إرادة الأساتذة الباحثين ويصدم انتظاراتهم.”

واعتبر المصدر ذاته، أن الدفاع عن المطالب العادلة للأساتذة الباحثين، نضال مقدس لا يقبل المساومة ولا المقايضة والمتاجرة أوالتنازل، بل هو مسار نضالي مستمر، متعدد الأبعاد والأشكال قاعدته إرادة الأساتذة الباحثين وأفقه تحقيق مطالبهم العادلة، خارج دوائر المهادنات والصفقات على حساب مصالح الأساتذة الباحثين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News