رياضة

رئيس “الكاف” يدعو الجزائر للترشح لاستضافة “كان 2025” ويؤكد أنه لن يرضخ للضغوطات!

رئيس “الكاف” يدعو الجزائر للترشح لاستضافة “كان 2025” ويؤكد أنه لن يرضخ للضغوطات!

دعا رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، السبت، الجزائر والسنغال إلى تقديم ترشيحهما  لتنظيم كأس إفريقيا للأمم المقررة سنة 2025، بعدما سُحبت من غينيا لعدم الجاهزية.

وقال موتسيبي، وفق وكالة الأنباء الفرنسية، إنه يشجع الجزائر، منظمة نهائيات 1990، على تقديم ترشحها، كما شجع السنغال التي نظمت نسخة 1992 على تقديم ترشحها، كما شجع السنغال التي نظمت نسخة 1992.

وأعلن رئيس “الكاف”، اليوم من الجزائر، فتح باب تقديم الطلبات لاستضافة تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 بعد سحبها من غينيا، بيد أنه استدرك في معرض حديثه ألا “بلد سيحظى بمعاملة تفضيلية”، لم ينه حديثه حتى عبّر عن دعمه للجارة الشقيقة لاستضافة النهائيات.

وقال موتسيبي خلال مؤتمر صحفي في الجزائر، اليوم السبت: “أشجع أخي زفيزف رئيس الاتحاد الجزائري، على ترشح الجزائر لاحتضان كان 2025، فنحن نتحدث عن بلد يمتلك تاريخا حافلا في كرة القدم”، مضيفا “لقد سجلنا تطورا كبيرا في المنشآت الرياضية مؤخرا في الجزائر، خاصة في ظل استعدادها لاحتضان بطولة إفريقيا للمحليين.. وهذا الأمر مهم للغاية، خاصةً أننا نصر على أن نمنح شرف تنظيم النهائيات لبلد جاهز، ويضم منشآت رياضية متطورة”.

واستدرك المتحدث قائلا: “أريد أن أطمئنكم أن لا بلد سيحظى بمعاملة تفضيلية ولا بلد يمكنه أن يمارس ضغوطا” لصالح أو ضد بلد آخر، مؤكدا “هذا لن يحدث”، ومشيرا إلى أن ما ينتظره الأفارقة من تنظيم أهم منافسة رياضية قارية يجعلها “في غاية الأهمية”.

وأضاف الجنوب إفريقي أن الرئاسة الحالية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم تريد “بناء مسار يكون متسقا وعادلا ومنصفا ويعامل الجميع على قدم المساواة”، موضحا “لن نختار دولة ليست في المستوى المناسب للوفاء بالمعايير” العالمية، موضحا “إنني أشجع جميع الدول الـ54 في إفريقيا لتقديم طلبات استضافة كأس إفريقيا. والمهم في نظري هو كيف ينظر الأفارقة لنا، هل نحن منصفون؟”.

وكانت “الكاف” أعلنت مساء أمس الجمعة سحب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 من غينيا، لعدم جاهزية البنى التحتية في البلاد، بعد زيارة رئيسه لكوناكري، كما تقرر اليوم السبت، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية، إعادة فتح باب تقديم الطلبات لاستضافة المسابقة القارية.

وستكون المنافسة شرسة من أجل استضافة نسخة 2025، سيما بعدما أعلنت مصادر من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم نية المغرب تقديم ترشحه لاحتضان الكأس القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد الأولى سنة 1988.

وكان مقرر أن يستضيف المغرب نسخة 2015، بيد أن الظرفية الوبائية إثر تفشي وباء إيبولا حالت دون ذلك، إذ طلبت المملكة تأحيل النسخة الثلاثين بيد أن “الكاف”، بقيادة الكاميرون عيسى حياتو، قررت تجريد المغرب من التنظيم منحه لغينيا الاستوائية مع حرمان “الأسود” من المشاركة في النهائيات.

وكان الاتحاد القاري منح عام 2014 حق تنظيم ثلاث نسخ 2019 للكاميرون، 2021 لساحل العاج و2023 لغينيا، لكن عدم جاهزية بلاد روجي ميلا منح مصر نسخة 2019، فيما الكاميرون نظمت نسخة 2021 ومنحت لساحل العاج نسخة 2023 التي ستقام مطلع 2024 بسبب موسم الأمطار، فيما قبلت غينيا بتنظيم نهائيات 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News