سياسة

الفريق الحركي يستدعي فتاح لمناقشة المحروقات

الفريق الحركي يستدعي فتاح لمناقشة المحروقات

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب، بعقد اجتماع عاجل للجنة مراقبة المالية العامة لمناقشة التقرير الأخير الصادر عن مجلس المنافسة حول ارتفاع أسعار المحروقات.

وأكد الفريق الحركي، ضرورة استعجال تدارس موضوع “التقرير الأخير لمجلس المنافسة حول الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية حالة المحروقات الغازوال والبنزين” وذلك بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

ويأتي طلب الفريق النيابي، الذي وقع رئيسه ادريس السنتيسي، ” في إطار تفعيل المهام الرقابية لمجلس النواب وممارسة اختصاصاته في مجال تقييم السياسات العمومية، واعتبارا لأهمية التقرير الأخير الصادر عن مجلس المنافسة حول وضعية سوق المحروقات ببلادنا في ظل ما تعرفه من ارتفاع غير مسبوق في أسعارها مع ما لذلك من تداعيات اقتصادية واجتماعية وضغط على القدرة الشرائية للمواطنين”.

هذا، وأقر مجلس المنافسة، بأن شــركات التوزيــع، استفادت مــن تهــاوي الأسعار فــي الســوق الدوليــة لمضاعفــة هوامشــها، وهــو مــا تؤيـده خلاصات تحليـل مسـتويات العلاقة الترابطيـة بيـن هـذه المتغيـرات، مسجلا أن الأسعار علـى الصعيـد العالمـي، شهدت انخفاضـا بلـغ 1.73 درهـم للتـر سـنة 2020، بينمـا تراجعـت أسـعار البيـع فـي السـوق الوطنيـة ب 1.18 درهـم للتـر فقـط.

وأكد المجلس، أن نشاط توزيع المحروقات مربح بالنظر لنسب المردودية المالية المرتفعة للغاية التي يمكن اكتسابها منه يبقى نشاط توزيع الغازوال والبنزين جد مربح، نظرا لمستويات المردودية العالية التي يمكن اكتسابها منه، مشيرا إلى أن استغلال المعطيات الخاصة بالفتـرة المعنية (2018 – 2021 ) كشف عـن مستويات مردودية مرتفعـة للغاية ومتواصلـة بشكل عـام، مع وجـود فوارق بيـن الشركات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News