دولي

ارتفاع عدد قتلى احتجاجات إيران والحصيلة تفوق الأربعين

ارتفاع عدد قتلى احتجاجات إيران والحصيلة تفوق الأربعين

تستمر الاحتجاجات على مقتل فتاة عقب احتجازها لدى شرطة العاصمة بإيران، إذ ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 41، في حين توجه طهران اتهامات لواشنطن بمحاولة التدخل في الشؤون الداخلية بعد إعلان وزارة الخزانة تخفيف عقوبات تتعلق بقطاع الاتصالات وتسهيل وصول الإيرانيين إلى الإنترنت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أمس السبت “من خلال تخفيف حدة عدد من العقوبات على قطاع الاتصالات، مع الحفاظ على أقصى قدر من الضغوط، تسعى الولايات المتحدة إلى المضي قدما في أهدافها ضد إيران”.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن طهران اعتبرت أن قرار الولايات المتحدة يتماشى مع موقفها العدائي، ويهدف إلى إثارة عدم الاستقرار في إيران.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن محاولات واشنطن انتهاك سيادة بلاده لن تمر دون رد، واعتبر أن الولايات المتحدة حاولت مرارا تقويض استقرار إيران وأمنها دون جدوى.

وكانت وزارة الخزانة (المالية) الأميركية قد أصدرت أول أمس إعفاء من العقوبات عن بعض خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الموجهة إلى إيران، وذلك من أجل توفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية للمستخدمين الإيرانيين.

ونشر ناشطون على وسائل التواصل مقاطع فيديو لاحتجاجات شهدتها مناطق شرق وغرب طهران ليلة أمس، إضافة إلى احتجاجات في مدن كرج وشيراز وسنندج ردد فيها متظاهرون شعارات ضد مسؤولي البلاد.

وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية أن طهران شهدت عدة تجمعات احتجاجية وصفتها بالمحدودة، وأضافت أن قوات الشرطة تمكنت من تفريق متظاهرين حاولوا إثارة الشغب والقلاقل حسب تعبير الوكالة.

واندلعت الاحتجاجات يوم 19 من الشهر الحالي عقب وفاة مهسا أميني (22 عاما) المتحدرة من محافظة كردستان (شمال غربي البلاد) في مستشفى بالعاصمة، بعد 3 أيام من اعتقالها من قبل ما تسمى “دوريات الإرشاد” (شرطة الأخلاق) بدعوى ارتدائها لباسا غير محتشم.

وقال ناشطون إن الفتاة تلقت ضربة قاتلة على رأسها أثناء احتجازها، في حين نفى المسؤولون ذلك وأعلنوا عن فتح تحقيق في الحادثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News