فن

بينها “جودية” و”جريت وجاريت”.. الأولى تزيح الستار عن برمجتها للموسم الجديد

بينها “جودية” و”جريت وجاريت”.. الأولى تزيح الستار عن برمجتها للموسم الجديد

أعلنت القناة الأولى عن سلسلة برامجها في الموسم التلفزي الجديد، إذ وعدت جمهورها بتوليفة متميزة من البرامج الغنية في مواضيعها، والمتنوعة على مستوى الأجناس التلفزية، التي تستجيب لمعايير الجودة وتراعي اختلاف الأذواق والشرائح العمرية، مزيحة الستار عن أحدث المسلسلات والأفلام.

وستبث القناة، سلسلة جديدة بعنوان “جوديا” التي تجمع حبكتها الدرامية بين الحب والانتقام والتشويق، أما أحداثها فبطلتها “جوديا”، شابة في الثلاثينات من عمرها تسافر من مكناس إلى الدار البيضاء وتتظاهر بأنها أرملة فقيرة لتتقرب من رجل أعمال ثري وتستعمل سحرها وذكاءها للإيقاع به من أجل الانتقام لعائلتها، مقابل ذلك ستضطر إلى التخلي عن حُبها الصادق لكريم. تطورات مثيرة سيكتشفها المشاهدون مساء كل إثنين على الساعة 21.30 ابتداء من 26 شتنبر.

هذه السلسلة الدرامية التي تم برمجتها خارج السباق الرمضاني، من إخراج صفاء بركة وتشخيص ابتسام العروسي، نجاة الوافي، حميد الزوقي، عبد النبي بنيوي، عبد الغني سناك، حسناء طمطاوي، جواد السايح وآخرون.

وسينطلق عرض السلسلة الدرامية “جريت وجاريت” كل أربعاء على الساعة 21.30، ابتداء من 28 شتنبر، وهي سلسلة تقدم قصص نساء تختلف مصائرهن وتفاصيل حياتهن اليومية، وتجمعهن روابط العائلة والصداقة ومحاولتهن التوفيق على قدر المستطاع بين الحياة الأسرية والحياة المهنية.

واختار صناع هذا العمل تكريم جميع الأمهات والنساء اللواتي ينتهي بهن المطاف تحت قبضة التقاليد الخانقة والمجتمع الذكوري المتسلط على اختلاف وضعهن الاجتماعي ومختلف العقبات والتحديات التي تواجههن.

وهذه السلسلة الدرامية من إخراج لميس خيرات، وتجمع ثلة من النجوم من ضمنهم: راوية، نعيمة إلياس، رشيد الوالي، سعاد خيي، زينب عبيد، يوسف جندي، محسن مالزي، سحر الصديقي، جليلة التلمسي، فاطمة الزهراء الحرش، طارق بخاري، ناصر أقباب وندى بلقاسم وغيرهم.

وفي السياق ذاته، سخرت الأولى، في ما يتعلق الجانب التوعوي، ثلاث كبسولات ضمن شبكة البرامج الجديدة، وهم: “روح المواطنة”، وهي سلسلة من ثلاث دقائق ترسم للمشاهدين ملامح وصور مواطنين ملتزمين بإعطاء نماذج إيجابية عن قيم التضامن والمواطنة، هي بمثابة تكريم ضمني لهم وفرصة للاقتداء بهم في حياتنا اليومية واكتشاف شخصياتهم وتجاربهم كل اثنين وأربعاء على الساعة 20.00 ابتداء من 26 شتنبر.

وضمن البرامج التحسيسية، كبسولات بعنوان “رد البال” صُممت بطريقة ثلاثية الأبعاد تتطرق لمواضيع كثيرة ومتنوعة تصب كلها في سياق المواطنة وروح العيش المشترك وفي إطار الاحترام التام للحقوق والالتزام بالواجبات، ستُعرض كل ثلاثاء وخميس على الساعة 20.00 ابتداء من 27 شتنبر. إلى جانب برنامج “صحتنا” موعد أسبوعي يهدف إلى مساعدة المشاهدين على فهم مختلف التفاصيل التي تتعلق بصحتهم وحثهم على نهج أسلوب وقائي قدر الإمكان.

وقررت الأولى خلال هذا الموسم التلفزي الجديد، الاستمرار في بث برنامج “أسرتي” بحلقات جديدة، الذي يجيب عن أسئلة المتابعين له في مختلف جوانب حياتهم اليومية من خلال خبراء وأخصائيين في مختلف المجالات من الصحة، الأمومة، صيحات الموضة، الحيل المنزلية والاستشارات القانونية وغيرها من المجالات التي تحتاج إلى المواكبة.

ورصدت الأولى، برنامج “عندي حلم”، الذي يهدف إلى التنقيب والكشف عن إبداعات الشباب الناشئ في مجالات الغناء والرقص والموسيقى والألعاب البهلوانية، ويوفر لهم مساحة خاصة من أجل التعبير عن أنفسهم أمام الجمهور المغربي، وليساهم أيضا في تنشيط النقاش حول الثقافة، وإعطاء دفعة جديدة للدينامية الثقافية والفنية ببلادنا، بمحتواه الغني، الذي سيكتشفه المشاهدون مساء كل يوم سبت على الساعة 19:45، ابتداءً من فاتح أكتوبر 2022.

وضمن البرامج المخصصة لتطلعات الشباب، برنامج “100 % رقمي”،الذي يسعى إلى تنوير المشاهدين في مجال التقنيات والتكنولوجيات الحديثة بطريقة تجمع بين التعلم والمتعة. وكما ستحيط مواضيعُ البرنامج بمختلف جوانب المجال من خلال ضيوف لهم خبرات ومعارف كبيرة في تقديم إضاءات حول آخر المستجدات الرقمية في المغرب وإفريقيا والعالم، المقرر عرضه ابتداء من 02 أكتوبر، مساء كل أحد على الساعة 20.15.

وتنضاف إلى هذه البرامج أخرى معدّة للشباب، ومنها “زينب ونفنوف” الذي سيعرض كل سبت على الساعة 19.15، وبرنامج “حكايات وعبر” الذي سيُبث كل سبت على الساعة 19.00 من ابتداء فاتح أكتوبر المقبل، والأكيد أنها ستكون عروضا غنية ومبتكرة.

وتفرد “الأولى” في هذا الموسم مساحة مهمة للبرامج الوثائقية ضمن شبكة برامجها، فبالإضافة إلى سلسلة “أمودو” التي ستعرض كل أربعاء ابتداءً من 28 شتنبر على الساعة 22.30، وسلسلة “ألف مرحبا” التي تضرب موعدا للمشاهدين كل ثلاثاء على الساعة 23.00 ابتداءً من27 شتنبر، تلتحق سلسلتان جديدتان بشبكة الموسم التلفزي الجديد. خصصت القناة برنامج “عمران بين البر والبحر” الذي يفرد حلقاته ومواضيعه لعرض الموانئ البحرية للمملكة، وإبراز دورها الاستراتيجي وهندستها المعمارية، وكذلك الأحداث التاريخية التي كانت مَسرحًا لها، وسيعرض كل اثنين على الساعة 22.30 ابتداء من 26 شتنبر.

أما برنامج “بين البارح واليوم”، الذي سيُعرض ابتداء من السبت فاتح أكتوبر على الساعة 14.40، سيقرب المشاهد من الفنانين الذين تركوا بصماتهم على الساحة الموسيقية والفنية المغربية بأعمال خالدة، ويقدم بورتريهات وشهادات ومقتطفات موسيقية غنية ومتنوعة.

وخلال هذا الموسم التلفزي الجديد سيواصل برنامج “مداولة” عرض حلقاته، من خلال إعادة فتح أرشيف المحاكم المغربية والملفات التي تم إغلاقها، وسردها في شكل درامي يقدم دروسًا مهمة مساء كل أحد على الساعة 21.30 ابتداء من أكتوبر.

ويواصل برنامج التحقيقات “45 دقيقة” الخوض في آخر المواضيع التي تروج في الساحة المغربية، كل أحد على الساعة 21.30 ابتداءً من أكتوبر.

وفي مجال البرامج الترفيهية، تستمر الأولى في بث برنامج “مع محبتي” الذي يشيد برواد المشهد الفني والموسيقي المغربي في جو تطبعه الحفاوة والروح الاحتفالية مساء كل سبت على الساعة 22.00، فيما سيواصل برنامج “جماعتنا زينة” إبراز التراث الموسيقي المغربي لمختلف المناطق المغربية بمختلف تلويناتها وأنماطها الموسيقية ويضرب موعدا لمشاهديه مساء كل سبت على الساعة 21.30 ابتداء من فاتح أكتوبر.

وستحتفظ الأولى بإعطاء مساحة لمجال الرياضة، إذ ستواصل عرض أهم التحليلات والأخبار الرياضية من خلال برنامج “العالم الرياضي”.

وكشفت القناة في بيانها، عن قائمة الأعمال التي حققت أفضل نسب المشاهدة، خلال 2021-2022، بداية بالنشرات الإخبارية التي حققت 3.8 ملايين مشاهد، بحصة مشاهدة بلغت %31.1، يليها برنامج التحقيقات “45 دقيقة”، محققا 3.7 ملايين مشاهد، بحصة مشاهدة بلغت %28.7، فيما حقق برنامج “مداولة” 4.4 ملايين مشاهد بحصة مشاهدة بلغت % 33.8، وبلغت نسبة مشاهدة سلسلة “الدائرة 1555” 5 ملايين بحصة مشاهدة بلغت %38.7، و4.7 ملايين مشاهد لسلسلة “السر لقديم” بحصة مشاهدة بلغت %41.6.

وحقق برنامج “جماعتنا زينة” 3.8 ملايين بحصة مشاهدة بلغت %32.4، و7.9 ملايين مشاهد لبرنامج “لالة لعروسة” بحصة مشاهدة بلغت %61.8. وبدورها حققت البرامج الترفيهية 5.8 ملايين مشاهدة لـ”ستانداب”، بحصة مشاهدة بلغت %49.4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News