سياسة

بمشاركة أخنوش.. 4500 شاب تجمعي يحط الرحال بأكادير استعدادا للجامعة الصيفية

بمشاركة أخنوش.. 4500 شاب تجمعي يحط الرحال بأكادير استعدادا للجامعة الصيفية

تحضيرات على قدم وساق، تسبق انطلاق أشغال الدورة الرابعة من جامعة الشباب الأحرار ،الجمعة بمدينة أكادير، وذلك بعد نجاح المنتديات الجهوية التي نظتمها شبيبة حزب التجمع الوطني للأحرار بمختلف جهات المملكة، وبعد اجتماعات متعددة لمناقشة الترتيبات التنظيمية واللوجيستيكية المتعلقة بهذه المحطة التنظيمية الهامة.

وستعقد الجامعة الصيفية، والتي اعتبرها لحسن أسعدي، رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية “فرصة للرد” على الهجوم الشخصي الذي تعرض له رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لحزب الأحرار، (ستعقد)على مدى يومين اثنين، من الـ9 إلى الـ10 من شهر شتنبر الجاري، حول موضوع: “تعزيز ركائز الدولة الاجتماعية: إكراهات التفعيل والالتزام الحكومي الثابت”.

وقال السعدي، في تصريح مصور، لجريدة، مدار 21، الإلكترونية، إن جامعة شباب الأحرار، والتي تعد أكبر تجمع سياسي شبابي بالمغرب، ستعرف مشاركة أزيد من 4500 شاب، من مختلف جهات المملكة، إضافة إلى مشاركة مغاربة العالم، لمناقشة مواضيع راهنة، خاصة أن الدورة تنظم في سياق خاص، تمر منه البلاد والعالم بأكمله.

وأشار السعدي أن الجامعة والتي ستعرف أشغال جلستها الافتتاحية حضور رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، والذي سيلقي كلمة افتتاحية،، ستعرف أيضا مشاركة أزيد من 120 مؤطر، من بينهم قادة الحزب ووزرائه ويرلمانييه، إضافة إلى أساتذة جامعيين وباحثين ومتخصصين في مختلف المجالات.

وأشار السعدي أن هذه الدورة تتميز عن سابقاتها بمناقشة مواضيع متنوعة تتعلق أساسا بتسيير الشأن العام والمحلي، من خلال ورشات موضوعاتية يتمحور جوهر موضوعها حول تعاقد الحكومة مع المواطنين والتزامها بتنفيذ وتنزيل مختلف الأوراش الإصلاحية والتنموية لتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، بحكم أن دورة الجامعة الصيفية الحالية تعتبر الأولى من نوعها بعد تبوؤ حزب التجمع الوطني للأحرار صدارة الاستحقاقات التشريعية الأخيرة، ورئاسته للحكومة.

بدورها، أبرزت ياسمين لمغور، نائبة رئيس الفيدرالية الوطنية الشبيبة التجمعية، أن الشبيبة التجمعية، ورغم أنها تأسست فقط سنة 2017، إلا أنها استطاعت، وبنضالها في الميدان وتواصلها مع الشباب، أن تكون من بين أقوى التنظيمات الحزبية بالمغرب.

وسجلت لمغور في تصريح لجريدة مدار21 أن الاستعدادات الجامعة عرفت عقد لقاءات تواصلية متفرقة متعددة، إضافة إلى تنظيم 12 منتدى جهوي، بمختلف جهات المملكة، انطلقت من مدينة الداخلة واختتمت بمدينة الناظور.

وسجلت نائبة رئيس الفيدرالية، أن الشبيبة التجميعية ورغم أنها واجهت صعوبات بعد تأسيسها، إلا أنها استطاعت أن توفي بوعدها للشباب، واستطاعت أن تتبث أن حزب التجمع الوطني للأحرار وحين كان يؤكد أن الشباب في صلب سياسياته، لم تكن مجرد شعارات أو عبارات رنانة في المكتب السياسي.

 

وقال ياسين عكاشة، عضو المكتب الوطني الفيدرالية الوطنية الشبيبة التجميعية إن الجامعة الصيفية تجسد للشبيبة والحزب موعدا أساسيا وقارا لتأطير الشباب وتكوينهم وفتح فضاءات حقيقية للنقاش وجعل الطاقات الشابة فاعلا رئيسيا وفرصة لتحمل المسؤولية والمشاركة ببناء المستقبل.

وأشار إلى أن تأسيس الشبيبة التجمعية، وقبل خمس سنوات،كان انطلاقا من فكرة حقيقة”لم تمت ولن تمت” ، والتي ترتكز أساسا على ضرورة انخراط الشباب في العمل السياسي، لضمان الوصول لمراتب مستحقة والمشاركة في الحياة السياسية، مؤكدا في حديثه لمدار21، أن مجهودات الشبيبة التجمعية، ونجاح الدورات السابقة للجامعات، أعطى رسالةللشباب المغربي مفادها أن حزب الحمامة يؤمن بااشباب كقوة وكفاعل له جميع المؤهلات للمساهمة في تنمية بلاده.

وستتخلل الدورة الحالية لجامعة الشباب الأحرار 12 ورشة، منها 4 ورشات مزدوجة، سيؤطرها متدخلون من مختلف هياكل الحزب وتنظيماته، من بينهم أعضاء بالمكتب السياسي للحزب، ووزراء، ونواب ومستشارون برلمانيون، كما ستعرف الورشات تدخلات أساتذة وباحثين من خارج الحزب، ومنهم محللين سياسيين وأساتذة جامعيين.

وستنطلق أشغال الورشات الموضوعاتية بكل من كلية الطب والصيدلة والجامعة الخاصة UNIVERSIAPOLIS بأكادير يوم 10 شتنبر ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا، وستتمحور حول قضايا وموضوعات عديدة هي: “التعليم: رهان محوري لمغرب الكرامة”، و”التشغيل: المجهود الحكومي بين الإلحاحية والاستدامة”، و”الحماية الاجتماعية: تفعيل طموح لمغرب التضامن”، و”التحديات العالمية ورهان الدولة الاجتماعية”، و”الدولة الاجتماعية: سؤال القيم وإشكالية الخطاب”، و”مغاربة العالم: مساهمة متجددة في مسار الدولة الاجتماعية”، و”المرأة: مسار تعزيز المكتسبات ورهان المساواة”، ثم “الارتقاء بالصحة: التزام حكومي ورؤية طموحة”.

كما ستعرف الجامعة تنظيم 4 ورشات مزدوجة (تتضمن ورشتين اثنتين) تتميز بتأطير 8 متدخلين، وهي: ورشة “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية: مصالحة إدارية بإمكانات واعدة”، وورشة “الأدوار الجديدة للمنتخبين وأفق تفعيل الدولة الاجتماعية”، وورشة “وسائل التواصل الاجتماعي بين حرب التضليل وسؤال المصداقية”، ثم ورشة “محورية الفعل الثقافي والفني والرياضي في التدخل الحكومي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News