سياسة

المركز الإفريقي يعتبر المغرب نموذجا في مجال التلقيح

المركز الإفريقي يعتبر المغرب نموذجا في مجال التلقيح

نوه المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، بالمجهودات التي بذلها المغرب في حربه الضروس ضد فيروس كورونا واصفا إياه بـ ” النموذج في مجال التلقيح” ضد (كوفيد-19).

وقال مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ، في تصريح صحافي، عقب اجتماع اليوم الخميس بمقر هذه الوكالة التابعة للاتحاد الإفريقي، مع  الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا محمد العروشي “إننا نعترف بالدور الريادي الذي تضطلع به المملكة في مجال التلقيح بالقارة الإفريقية. فقد أصبح المغرب نموذجا في مجال التلقيح”.

وأعرب نكينغاسونغ، عن سعادته الغامرة بقرار المملكة البدء في إنتاج اللقاحات، مشددا على أن ” هذه المبادرة النبيلة التي أطلقها  الملك محمد السادس من شأنها أن تساهم في مكافحة جائحة كوفيد-19 بشكل فعّال”.

من جهة أخرى،  سلط مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الضوء على الدعم الذي يقدمه المغرب للاتحاد الإفريقي ولهذه الوكالة المتخصصة التابعة للاتحاد الإفريقي قصد مكافحة هذه الجائحة، مشيرا إلى أن  ” المغرب لطالما حاضرا منذ ظهور الوباء لدعم المركز في كل جهوده وللتعبير عن تضامن فعال  اتجاه البلدان الإفريقية” مذكرا في هذا الصدد، بالمساعدة الطبية التي تم إرسالها إلى عدة دول أفريقية بتعليمات سامية للملك محمد السادس، من أجل تقديم الدعم والمساعدة لها في مكافحة جائحة كوفيد-19.

وخلال هذا اللقاء، استعرض مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها والدبلوماسي المغربي الحالة الوبائية في القارة وسبل مكافحة الجائحة، كما سلط الجانبان الضوء على تضامن المملكة الفعال مع البلدان الإفريقية منذ بداية تفشي الوباء.

وتناول  العروشي ونكينغاسونغ أيضا الاستراتيجية التي اعتمدتها المملكة والمبادرات التي اتخذها الملك للحد من تفشي كوفيد-19.

وفي هذا السياق، تطرق الطرفان إلى استراتيجية التلقيح التي اعتمدها المغرب ومشروع تصنيع اللقاحات في المملكة وتأثيره على المستويين الوطني والقاري.

كما اغتنم مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها هذه الفرصة للتعبير عن تهانئه الحارة للمملكة بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لاعتلاء  الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News