سياسة

ميراوي يجتمع بالسفارة الأوكرانية لتمكين الطلبة المغاربة من الدراسة عن بعد

ميراوي يجتمع بالسفارة الأوكرانية لتمكين الطلبة المغاربة من الدراسة عن بعد

تُواصل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحث سبل تسوية ملف طلبة أوكرانيا بعد حسم إدماجهم في الجامعات الخاصة، حيث عقد الوزير ميراوي مساء أمس الثلاثاء لقاء مع القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب، بمقر الوزارة بالرباط، وهو الاجتماع الذي تم خلاله الاتفاق على كيفيات تدبير ملف الطلبة الذين سيتابعون دراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية.

وبحسب مصادر حضرت الاجتماع، فقد تم الاتفاق خلال اللقاء الذي حضرته ممثلة عن وزارة التربية والتعليم بأوكرانيا أولينا شابوفالوفا، على التنسيق مع الجامعات الأوكرانية المعنية بغية استيفاء هذه التداريب للحصول عل الشهادات، على أن تودع ملفات المعنيين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان الأقرب من مقر إقامة الطالب.

وأضافت مصادر “مدار21″، أنه بشأن الطلبة في طور التخصص والذين يتابعون دراستهم في التخصصات الطبية، فقد أعلن وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، عن اعتماد فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد عند الاقتضاء تحت إشراف الكليات العمومية.

والتزم ميراوي خلال هذا الاجتماع، وفق مصادر الجريدة، بتحديد إجراءات ولوج طلبات تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري وباقي التخصصات، إلى مؤسسات التعليم العالي الوطنية بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، على أن تبرمج مختلف المباريات خلال شهر شتنبر 2022.

هذا، ومن المقرر أن يستقبل القائم بالأعمال في سفارة أوكرانيا بالمغرب، اليوم الأربعاء، تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، من أجل مناقشة جملة المقترحات التي تقدم بها الطلبة لتسوية ملفهم، لاسيما في ظل اعتراض الطلبة على الحل الذي أعلنت عنه الحكومة و المتعلق بإدماجهم بالجامعات الخاصة.

ووسط رفض الطلبة العائدين من أوكرانيا إدماجهم بالجامعات الخاصة بسبب ارتفاع تكاليف الدراسة، تدرس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إمكانية تخفيض مصاريف الدراسة بهاته الجامعات لفائدة بعض الحالات الخاصة وفق ما أكد ذلك الطويل عبد الله، عضو لجنة خلية آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وكشف عبد الله الطويل عن تفاصيل اللقاء الذي عقدته تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا أول أمس الإثنين مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، وهو اللقاء الذي في أعقابه رفض الطلبة الحلول التي اقترحتها الوزارة الوصية عليهم، والمتمثلة في إدماجهم في الجامعات الخاصة داخل المملكة بدل العمومية.

وأوضح عبد الله الطويل، في تصريح سابق لـ”مدار21″، أنه في الوقت الذي شدد فيه الوزير ميراوي، خلال اجتماع عقد مساء أمس الإثنين بمقر الوزارة بالرباط، على تعذر تخيفض أسعار الدراسة بالجامعات الخاصة بالنسبة لجميع طلبة أوكرانيا البالغ عددهم حوالي 8 آلاف طالب، وعد بأن تكون هناك مراعاة للحالات الخاصة في حدود نسبة تخفيض قد تصل إلى 20 في المائة.

وترفض تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، مقترح الحكومة لإدماجهم بالجامعات الخاصة، بسبب ارتفاع تكاليف الدراسة بها، والتي تصل إلى أكثر من 12 مليون سنتيم للسنة الواحدة، وترى فيه اعتداء على حقوقهم الدستورية، لاسيما في ظل التزام الوزارة الوصية بالعمل على إنهاء معاناة الطلبة مطلع شتنبر القادم.

وسجلت خلية آباء وأولياء الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أن “95 في المائة من أولياء الطلبة لا يمكنهم استخلاص رسوم الجامعات الخاصة التي تصل إلى 130 ألف درهم سنويا، مؤكدة أن أسر الطلبة الفارين من جحيم الحرب المندلعة في أوكرانيا ليس في مقدورهم دفع هذه الرسوم الباهضة التكلفة مقارنة بما عليه الأمر في أوكرانيا حيث لا تتجاوز الأسعار حوالي 5 ملايين في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News