صحة

عاجل// جدري القردة بالمغرب.. حالتان تعافيتا دون نقل العدوى وتسخير 16 مختبر للكشف

عاجل// جدري القردة بالمغرب.. حالتان تعافيتا دون نقل العدوى وتسخير 16 مختبر للكشف

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن الحصيلة الإجمالية للحالات المؤكدة بفيروس جدري القردة بالمغرب هي ثلاث حالات، كلها وافدة على المملكة، مشيرا إلى استبعاد 11 حالة بعد خضوعها للتحاليل الطبية والتأكد من خلوها من المرض.

وأوضح منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، في مقطع فيديو أن الحالتين السابقتين تعافتا من مرض جدري القردة بدون مضاعفات تذكر ودون نقل العدوى إلى محيطها، مبرزا أن الحالة الأخيرة المسجلة لمواطن من جنسية أجنبية قدم إلى المغرب في الفترة الأخيرة، هينة ومستقرة، إذ لم تظهر عليه أي مضاعفات.

وقال المرابط إن مصالح الوزارة باشرت حصر لائحة المخالطين، مشيرا إلى أنه ولحدود الآن “لا يعاني جميع المخالطين من أي علامات سريرية تدل على إصابتهم بهذا المرض”.

واشار المرابط إلى أن الوزارة حرصت على تحيين البروتوكول الصحي الوطني لمرض جدري القردة مرتين، مبرزا أنها أنها قامت منذ الإعلان عن “المانكبوكس” كطارئ صحي عالمي، بتوسيع دائرة المختبرات القادرة على كشف الحالات وتأكيدها؛ إذ أصبحت المملكة تتوفر حاليا على 16 مختبرا في كل الجهات بدون استثناء.

وسجل المسؤول في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المغرب يوجد في المستوى الأول من انتشار المرض؛ أي مستوى الحالات الوافدة على المملكة، “ما يؤكد أن الحالة الوبائية جد مستقرة ولا يوجد أي انتقال أو انتشار للفيروس على الصعيد الوطني”.

يشار إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت أمس الخميس 25 غشت 2022، تسجيل حالة إصابة مؤكدة بفيروس جدري القردة (المانكبوكس) بالمغرب.

ويتعلق الأمر، وفق بلاغ الوزارة، بحالة وافدة لمواطن أجنبي والذي يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة بالبلاد.

وأكدت أن فرق المركز الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، باشرت التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب مباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية الخاصة به، وذلك من أجل إخضاعهم للمراقبة الطبية والقيام بالإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News