سياسة

أنالينا: أمن المغرب من أمن ألمانيا وعلاقات البلدين ليست وليدة اليوم  

أنالينا: أمن المغرب من أمن ألمانيا وعلاقات البلدين ليست وليدة اليوم  

أكدت وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، أن المغرب “شريك ذو أهمية هائلة” ليس فقط لألمانيا ولكن أيضا بالنسبة للاتحاد الأوربي ككل، معتبرة أنه من البديهي أن تكون هناك علاقات قوية ليس فقط بين وزراء الخارجية ولكن أيضا بين مئات الآلاف من الأشخاص بين البلدين وينعكس ذلك على وجود أكثر من 160 شركة ألمانية بالمغرب، وفي حجم التعاون التجاري بين البلدين بشكل متواصل”.

وسجلت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقدته على هامش مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أن هناك العديد من المواطنين المغاربة الذين يتعلمون اللغة الألمانية بالإضافة إلى وجود 67 اتفاقية شراكة، مردفة “اليوم بعد كورونا هناك تبادل قوي في الزيارات والرحلات السياحية بين البلدين نحن نبني علاقاتنا على هذا الأساس المتين والعريض”.

وقالت أنالينا “اتفقنا على نتجهز ونتأهب بشكل مشترك للمستقبل لأننا بذلك نوفر للمواطنين والمواطنات في بلدنا آفاق اقتصادية أفضل وبيئة آمنة صالة للحياة، وأوردت “فأمنكم هو أمننا وأمننا هو أمنكم.. هذا ما نشعر به بشكل قوي في المرحلة الراهنة وخلال النصف الأول من هذا العام”.

وسجلت رئيسة الدبلوماسية الألمانية، أن هناك ستة عناوين عريضة تم الاتفاق عيلها خلال المباحثات التي أجرتها اليوم مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، منها على سبيل المثال الطاقات المتجددة ومكافحة أزمة المناخ وتطوير الهيدروجين الأخضر.

وأردفت: “نريد الاستناد إلى التعاون الألماني المغربي الوطيد، ومن الجيد أننا نبني علاقات على شيء موجود في الواقع، فالشراكة الألمانية ليست بالأمر الجديد تماما لأننا على سبيل المثال ساهمنا في إنشاء المجمع الشمسي “نور” بجنوب المغرب وأنشأنا في 2020 تحالف الهيدروجين الأخضر”.

واسترسلت أنالينا “اليوم بعد خمسة أشهر لم ننجح فقط في فتح فصل جديد لكن استنبطنا طبيعة المواقف والقضايا التي ستزخر بها هذه المرحلة الجديدة والتعاون المشترك من العلاقات الثنائية بين البلدين”، مردفة و”لهذا السبب استثمرنا الكثير من الوقت لكي نتشاور فيما بيننا”.

هذا، وأشادت ألمانيا بالإصلاحات التي يقوم بها المغرب من أجل مجتمع واقتصاد أكثر انفتاحا ودينامية، وأبرزت الوزيرة الألمانية الجهود الهامة التي يبذلها الملك محمد السادس من أجل تعزيز الاندماج المغاربي على أسس سليمة ومتينة.

وذكر الإعلان المشترك الذي تم اعتماده عقب المباحثات التي أجراها، اليوم الخميس بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بربوك، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة، أن ألمانيا أشادت “بالإصلاحات التي يقوم بها المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، من أجل مجتمع واقتصاد مغربيين أكثر انفتاحا ودينامية، لا سيما النموذج التنموي الجديد والجهوية المتقدمة”.

وذكر الإعلان المشترك، أن الوزيرين، أعربا عن دعمهما القوي لمبدأ التعاون الإقليمي، مستحضرين الدور الهام الذي يمكن أن يضطلع به اتحاد المغرب العربي لفائدة السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

من جهة أخرى، أبرز الإعلان المشترك أن الوزيرة الألمانية جددت الدعوة الموجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرانك فالتر شتاينماير، للقيام بزيارة دولة إلى ألمانيا بهدف إبرام شراكة متجددة بين البلدين.

واعتبرت وزيرة الخارجية الألمانية، أن الزيارة التي تقوم بها إلى العاصمة الرباط ذات أهمية خاصة وهي الزيارة التي تأتي بعد اللقاء الذي جرى في وقت عقده عبر تقنية الفيديو  “واتفقنا بالفعل على فتح فصل جديد في العلاقات الثنائية بشكل مشترك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News