سياسة

مصر تستضيف “قمة مصغرة” لبحث أزمات العالم العربي الراهنة

مصر تستضيف “قمة مصغرة” لبحث أزمات العالم العربي الراهنة

بحضور قادة 5 دول، هي دولة الإمارات، ومصر، والبحرين، والأردن، والعراق، تستضيف جمهورية مصر قمة عربية مصغرة في مدينة العلمين الجديدة.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى عن عقد القمة المرتقبة الإثنين 22 غشت الجاري، في مدينة العلمين بمرسى مطروح، بحضور قادة مصر ودولة الإمارات والأردن والعراق والبحرين.

وبحسب المصادر، تبحث القمة التطورات الراهنة في العالم العربي في ضوء الأزمات والمشاكل الحالية ومنها تداعيات وآثار الحرب الروسية-الأوكرانية على دول المنطقة، والأزمة الراهنة في العراق والأوضاع على كل من الساحة الفلسطينية والليبية واليمنية، وأزمة وتداعيات الملء الثالث لسد النهضة.

وفي وقت سابق أمس الأحد وصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، إلى مدينة العلمين المصرية، وبحث مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، العلاقات الأخوية بين البلدين.

وكان الرئيس السيسي في مقدمة مستقبلي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لدى وصوله إلى مطار العلمين.

ورحب الرئيس المصري، خلال استراحة قصيرة في قاعة كبار الزوار في المطار، بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتبادلا الأحاديث الودية التي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية إن “لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي، والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها”.

وأضاف المتحدث ذاته أن الجانبين “بحثا خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب وتعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين”.

كما ذكرت وسائل إعلام أردنية، اليوم الأحد، أن الملك عبدالله الثاني، سيشارك غدا في لقاء قمة يعقد في مصر، يضم قادة مصر ودولة الإمارات، والبحرين والعراق.

وأول أمس السبت، أفادت مصادر عراقية، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يزور مصر اليوم، للمشاركة في القمة العربية الخماسية.

وتجدر الإشارة، إلى أن إلى أن مصر والأردن والعراق عقدت عدة لقاءات سابقة على مستوى القادة ورؤساء الوزراء، أجريت خلالها مباحثات حول مشاريع الربط الكهربائي والتجارة البينية والمنطقة الاقتصادية المشتركة وتعزيز التكامل في الأمن الغذائي والدوائي، إضافة إلى فرص التعاون في الصناعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News