سياسة

“البام”: %67 من المرشحين ذوو تعليم عالٍ ومنحنا الفرصة للشباب

“البام”: %67 من المرشحين ذوو تعليم عالٍ ومنحنا الفرصة للشباب

استعرض سمير كودار، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة والمدير العام لحملته الانتخابية، مجموعة من المعطيات والإحصاءات الخاصة بمرشحي الحزب للاستحقاقات البرلمانية المقبلة، على رأسها اختيار 62 بالمائة من ذوي التعليم العالي، إضافة إلى منح الفرصة للشباب والنساء للمشاركة في الانتخابات المقبلة.

وقدم كودار، خلال ندوة عقدها “البام”، أمس الإثنين بالرباط بحضور الأمين العام عبد اللطيف وهبي، لعرض برنامجه الانتخابي، كل التفاصيل الخاصة بمرشحي حزب “الجرار” للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، المقررة في 8 شتنبر المقبل، التي تهم نسبة مشاركة الشباب والنساء لوائح الترشيحات، والأعمار والمستوى التعليمي للمرشحين.

وقال المدير العام لحملة الانتخابية لـ”البام” إن 48 بالمئة من المرشحين سيشاركون في الانتخابات للأول مرة مقابل 52 سبق لهم الترشح باسم “البام”، مضيفا أن اللوائح النهائية ضمت 8 مرشحين أقل من 40 سنة، أي بنسبة 7 بالمئة، فيما بلغت نسبة المرشحين بين 40 و50 سنة 30 بالمئة، بينما وصلت نسبة المرشحين بين 50 و60 سنة 39 بالمئة، و24 بالمئة بالنسبة لمن تزيد أعمارهم عن 60 سنة.

وبخصوص المستوى الدراسي، فأوضح المتحدث ذاته أن أصحاب التعليم العالي هيمنوا على لوائح الحزب بـ62 بالمائة، و25 بالمئة بالنسبة للتعليم الثانوي، و5 بالمئة للتعليم الإعدادي و8 بالمئة للتعليم الابتدائي.

أما النشاط المهني لمرشحي الحزب، فكشف كودار أن 47 بالمئة من المرشحين هم رجال أعمال، فيما بلغت نسبة المقاولين 9 بالمئة، والفلاحين 8 بالمئة، و4 بالمائة لكل من المحامين، مسيري شركة، الأطر، التجار، و3 بالمائة للمهندسين والموثقين، و2 بالمئة للأطباء، و12 بالمئة لمهن أخرى.

وأشار سمير كودار، إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة قدّم نساء وكيلات لوائح محلية للانتخابات التشريعية، الأمر الذي لم يفعله أي حزب في المغرب حتى الآن، على حد قوله، وعلى رأسهن فاطمة الزهراء المنصوري، بدائرة مراكش المدينة، فاطمة الزهراء بنطالب دائرة مراكش كيليز بالإضافة إلى أسماء الشعبي دائرة الصويرة، وخديجة حجوبي دائرة فاس الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News