جالية

المغرب يوافق على ترحيل إمام مغربي من فرنسا ومسؤول يكشف التفاصيل

المغرب يوافق على ترحيل إمام مغربي من فرنسا ومسؤول يكشف التفاصيل

أعلن جيرالد دارمانين، وزير الداخلية الفرنسي، اليوم الثلاثاء، أن المغرب أصدر “تصريحا قنصليا، قبل 24 ساعة”، لطرد حسن إكويوسن، وهو داعية معروف بأنه مقرب من جماعة الإخوان المسلمين، ويعيش في شمال فرنسا.

واوضح المسؤول الحكومي الفرنسي أن إكويوسن وعلى الرغم من أنه من مواليد دينين في ضواحي فالنسيان، فإنه لا يحمل الجنسية الفرنسية، بعد أن رفضها في سن الرشد.

وكان دارمانان، قد أعلن الخميس 24 يوليوز، أن بلاده سترحل قريبا إماما في منطقة الشمال، بسبب قربه من جماعة الإخوان المسلمين، وبتوجيهه لدعوات إلى الكره والعنف، خصوصا في حق الجالية اليهودية.

وأوضح الوزير في تغريدة أن ما يبرر هذا الترحيل أن “هذا الداعية يتبنى منذ أعوام خطاب كراهية ضد قيم فرنسا، يتنافى ومبادىء العلمنة والمساواة بين الرجال والنساء”.

ورد الإمام المغربي عبر صفحته على موقع فيسبوك “يؤخذ علي اليوم أنني أدلي بتصريحات تنطوي على تمييز وربما عنف، الأمر الذي أرفضه بشدة. أثق بالقضاء بهدف إلغاء قرار الطرد”.

والداعية الإسلامي نشط جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولديه قناة على يوتيوب يتابعها 169 ألف شخص، إضافة إلى صفحة على فيسبوك تضم 42 ألف مشترك. وكان حسن إيكويسن (57 عاما) اتهم العام 2004 بالادلاء بتصريحات معادية للسامية من جانب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا الذي رفع شكوى في حقه لدى اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا.

ويقيم الإمام في لورش في شمال فرنسا. وبحسب المعلومات التي جمعتها شرطة المنطقة واطلعت عليها وكالة فرانس برس، فقد واصل إلقاء خطب “كراهية في حق قيم الجمهورية وبينها العلمنة” و”المساواة بين النساء والرجال” وإطلاق “نظريات معادية للسامية”.

ويؤخذ عليه أيضا المساهمة “في نظريات مؤامرة بشأن الإسلاموفوبيا”.

وفي 22 يونيو، أدلت اللجنة الإقليمية لطرد الاجانب برأي يؤيد ترحيله، وفق ما قالت وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس، مؤكدة معلومة أوردتها أسبوعية “لو بوان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News