اقتصاد | مجتمع

عاجل.. انخفاض أسعار الغازوال بـ65 سنتيما والبنزين بـ1.2 درهم بالمغرب

عاجل.. انخفاض أسعار الغازوال بـ65 سنتيما والبنزين بـ1.2 درهم بالمغرب

كشفت مصادر عليمة لـ”مدار21″ أن محطات الوقود بالمملكة تتجه إلى تخفيض أسعار المحروقات ابتداء من غد الأحد، بسبب الانخفاض المسجل في سعر برميل النفط على مستوى الأسواق العالمية في الأشهر الماضية.

وأوضحت مصادر الجريدة أن التخفيض سيشمل سعر البنزين العادي، وأيضا سعر الغازوال، إذ ستنخفض الأسعار بـ65 سنتيما للتر الواحد، فيما الأول سيشهر تراجعا بـ1.2 درهم للتر الواحد.

وأبرزت مصادر الجريدة أن أن هذا الانخفاض راجع بالأساس إلى الانفراجة التي عرفتها أسواق النفط على المستوى العالمي، رغم استمرار قيمة الدولار في الارتفاع في البورصة العالمية، والتي تنعكس بدورها سلبا على الأسعار.

ومعلوم أن تحيين أسعار المحروقات بالمغرب يتم على مستوى محطات توزيع الوقود، مرتين في الشهر (يوم فاتح و16 من كل شهر)، تناسبا مع أسعار السوق العالمية لـ”الذهب الأسود”.

ومن المرتقب أن تعود أسعار المحروقات للارتفاع خلال الأسابيع المقبلة، إذ ارتفع سعر النفط نحو 1.5%، خلال تعاملات أمس الجمعة، 29 يوليوز مدفوعة بمخاوف بشأن المعروض.

يأتي ذلك مع تحول اهتمام أسواق النفط إلى الاجتماع المقبل بين أوبك وحلفائها، على الرغم من المخاوف من ركود اقتصادي جراء التضخم الذي سجل مستويات قياسية. بحسب ما نشر موقع “الطاقة” المختص.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر شتنبر (المقرر أن ينتهي اليوم الجمعة)- بنسبة 1.12%، مسجلًا 108.34 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.51%، إلى 97.88 دولارًا للبرميل، ويتجه نحو ارتفاع بـ3% خلال الأسبوع الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، الخميس الماضي، على تباين، إذ تراجع الخام الأميركي بنحو 1%، في حين قلّص خام برنت مكاسبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News