تربية وتعليم

وزارة التعليم تخصص تعويضا شهريا لفائدة طلبة سلك الإجازة في التربية

خصصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، للطلبة المسجلين في سلك الإجازة في التربية، تعويضا شهريا قدره 1000 درهم مقابل القيام بأعمال تربوية لفائدة مؤسسة تعليمية خلال مدة التكوين.

وفتحت الوزارة، باب التسجيل للتلميذات والتلاميذ الراغبين في ولوج سلك الإجازة في التربية، عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة، https://www.cursussup.gov.ma، والذي سيستمر إلى غاية يوم الأربعاء 31 غشت 2022.

ويهدف هذا التكوين على هندسة بيداغوجية متجددة، لتغطية الحاجيات من الأطر التربوية بمختلف تخصصات سلكي التعليم الابتدائي والثانوي في أفق سنة 2025، كما تم تحديده ضمن الاتفاقية الإطار المبرمة بين هذه الوزارة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية.

ويفتح هذا السلك الممتد على مدى ثلاث سنوات في وجه الحاصلين على شهادة الباكالوريا دورتي 2021 و2022 أو أي دبلوم معترف بمعادلته لها، وذلك بالمدارس العليا للأساتذة والمدارس العليا للتربية والتكوين وكلية علوم التربية.

ويستمد سلك الإجازة في التربية خصوصياته من الهندسة البيداغوجية المتجددة التي يرتكز عليها، والتي تصبو إلى إعداد جيل جديد من الأساتذة بمواصفات عالية والمتمثلة في التمكن من العلوم والتقنيات البيداغوجية : علم النفس التربوي، علم الاجتماع، البيداغوجيا 4.0، أخلاقيات مهنة التعليم.

ويستمد سلك الإجازة في التربية خصوصياته، بحسب البلاغ، من الهندسة البيداغوجية المتجددة التي يرتكز عليها، والتي تصبو إلى إعداد جيل جديد من الأساتذة بمواصفات عالية والمتمثلة في التمكن من مادة أو مواد التخصص حسب سلك التدريس والتمكن من العلوم والتقنيات البيداغوجية: علم النفس التربوي، علم الاجتماع، البيداغوجيا 4.0، أخلاقيات مهنة التدريس، إضافة إلى إتقان لغات التدريس واللغات الأجنبية، من خلال نظام الإشهاد.

كما تتمثل هذه المواصفات العاليا في التوفر على الكفايات الذاتية والمهارات الأفقية بما فيها تلك المرتبطة بتاريخ المغرب ورموزه والروافد الثقافية للهوية الوطنية، والتربية على المواطنة والحس المدني، والثقافة والفنون، وتطوير المهارات الرقمية: الإنتاج الرقمي، تقنيات وآليات التدريس عن بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.