فن

40 “طيفا راقصا” بمعرض تشكيلي بالرباط

40 “طيفا راقصا” بمعرض تشكيلي بالرباط

كان جمهور مدينة الرباط على موعد مع باقة من الألوان قدمها الفنان التشكيلي عبد الهادي مريد بمناسبة افتتاح معرضه ” أطياف راقصة” مساء الثلاثاء بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

هذا المعرض الذي سيتواصل إلى غاية 29 يوليوز الجاري، يضع المتلقي تحت تأثير حوار ضمني مع ألوان شكلها بدقة هذا الفنان الشغوف الذي يعود معرضه الفردي الأول إلى عام 2011.

وكتب الأستاذ الباحث والناقد الفني عبد الله الشيخ في ورقة تقديمية للمعرض أن الأطياف المرئية التي تجسدت في أربعين لوحة تقتفي أثر “التبادل الأبدي بين القمة والسفح، كما تتطلبه الدورة الدائمة للتجديد، أي مرور الربيع من الموت إلى الحياة ومرور الخريف من الحياة إلى الموت”.

وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الفنان مريد أن الهدف من هذا المعرض هو جعل المتلقي يتجاوز ما هو مألوف لاكتشاف الأسرار التي تحيط بكل لوحة في شكلها ومضمونها وأسلوبها وألوانها.

وأوضح الفنان العصامي الذي يستخدم تقنيات مختلفة لإنجاز أعماله الفنية أن لوحاته يمكن أن تتضمن على عدة مواد مثل الرمل والفحم.

وأشارت كوثر إلور، المكلفة بالمشاريع الثقافية في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، أن هذا المعرض يعد جزءا من الخدمات الثقافية التي تقدمها المؤسسة لمنخرطيها ، والتي تفتح فضاءاتها الثقافية أيضا للفنانين الذين يرغبون في مشاركة إبداعاتهم والترويج لأعمالهم الفنية.

وأبرزت بهذه المناسبة الدور الأساسي لهذه المؤسسة التي تعتبر فاعلا رئيسيا في المجال الثقافي بالمغرب ، خاصة من خلال إنشاء مكتبة إعلامية وأروقة وفضاءات ثقافية في مجموعة من المدن كالرباط وطنجة وتطوان.

ويعد مريد من مواليد مدينة الدار البيضاء، وهو عضو في جمعية الفنون التشكيلية “الأفق الأزرق” بأكادير وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين بجنوب المغرب.

وقد نظم عددا من المعارض، منها معرض “رؤى معاصرة” بالمتحف البلدي للتراث الأمازيغي بأكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News