تربية وتعليم

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يرفضون شرط “الاختبارات” للإدماج بالجامعات

الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا يرفضون شرط “الاختبارات” للإدماج بالجامعات

رفضت عائلات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا  اشتراط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خضوع أبنائها لاختبارات قصد إدماجهم بالجامعات المغربية.

ورفعت تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا والجمعية الوطنية لطلبة أوكرانيا وخلية الإدماج شعارات غاضبة في  وقفة احتجاجية نظمتها هذه الهيآت اليوم بالعاصمة الرباط.

واستغرب والد أحد الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا في تصريح لجريدة “مدار21″ الإلكترونية،  تجاهل وزارة التعليم العالي لمطالب الطلبة، داعيا إلى فتح باب الحوار للوصول لحل يرضي جميع الأطراف.

وقال:” انتظرنا طويلا، وللأسف الوزارة لا تريد التحاور معنا، ونحن نتساءل عن سبب ذلك خاصة أننا نحن الطرف الرئيسي” في الموضوع، مبرزا أن هدف الوقفة هو التعبير عن رفض الآباء والطلبة للقرارات “أحادية الجانب” التي تتخذها الوزارة.

وتابع :” نملك ملفا مطلبيا متكاملا وقابلا للتطبيق.. ولو جلس مسؤولو الوزارة معنا لفهموا أن لنا آباءً وطلبةً نية حسنة”، مشددا على أن الطلبة المغاربة الفارين من الحرب “أبناء هذا الوطن ويستحقون كل الاهتمام”.

بدوره، استنكر أب طالبة مغربية كانت تدرس بكييف  بلاغات طلبة الجامعات المغربية والتي عبروا من خلالها عن رفض إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا بحجة “الاكتظاظ”.

وقال، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، إن عدد الطلبة الراغبين في الإدماج لا يتجاوز 3550 طالبا”، مسجلا أن “ما يمارس ضد هؤلاء العائدين لوطنهم إقصاء وقد يؤدي إلى نتائج وخيمة”.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد أكد الثلاثاء 21 يونيو الجاري، حرص الوزارة على التعامل مع ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانية بكل إيجابية وفعالية، مشددا على أنها “لن تدخر أي جهد في سبيل إيجاد حلول واقعية وملائمة لتجاوز هذه الوضعية”.

وأعلن الوزير، ضمن جوابه بمجلس المستشارين، على سؤال برلماني حول “مصير الطلبة العائدين من أوكرانيا”، أنه سيتم تنظيم مختلف المباريات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، بعد عيد الأضحى مباشرة، على أن يتم حل هذا الملف نهائيا الشهر المقبل.

وكشف ميراوي أن الاجتماعات التشاورية التي تم عقدها مع مختلف شبكات مؤسسات التعليم العالي المعنية، خلصت إلى اعتماد مجموعة من المبادئ من أجل دراسة إمكانية التحاق الطلبة المعنيين بمنظومة التعليم العالي بالمملكة.

وسجل الوزير أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة خصوصا في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية، إلى جانب الاعتماد على كل مؤسسات التعليم العالي العمومية والخاصة المعترف بها، من أجل المساهمة في هذا المجهود.

وبحسب ميراوي سيخضع الطلبة المسجلون بالسنة الأولى لكل سلك أو دبلوم، لنفس الإجراءات والشروط التي تسري على نظائرهم بالمغرب، بخصوص الترشيح والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي على الصعيد الوطني، على أن يتم إجراء مباراة مستوى (n – 1) بالنسبة لجميع الطلبة المسجلين بمستوى (n) بنفس التكوين.

وبالنسبة لتوزيع الطلبة، أكد المسؤول الحكومي أنه سيتم اعتماد مبدإ الاستحقاق حسب النقطة المحصل عليها في المباراة الوطنية وعدد المقاعد المتاحة بكل مؤسسة

وسبق لوزارة التعليم العالي بأوكرانيا، من جانبها، إصدار مذكرة أتاحت من خلالها إمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد، مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News