سياسة

منظمة حقوق الانسان تطالب بالتحقيق في “أحداث مليلية” وتدعو السلطات لضبط النفس

منظمة حقوق الانسان تطالب بالتحقيق في “أحداث مليلية” وتدعو السلطات لضبط النفس

طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، الجهات المختصة من خلال صلاحياتها، بفتح تحقيق دقيق من أجل معرفة ملابسات وحيثيات وأسباب “أحداث مليلية”، مع ترتيب النتائج وتحميل المسؤولية وإعمال القانون، معلنة رفضها “التام  لكل أشكال العنف الحاصل، ومن أي جهة صدر”.

وقالت المنظمة، إنها تتابع ، “بقلق وحزن عميقين ما تم تداوله من طرف وسائل إعلامية وطنية ودولية، بخصوص اقتحام مجموعة من المهاجرين وطالبي اللجوء القادمين من الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء والسودان، السياج الحديدي للعبور نحو مليليه المحتلة، صباح يوم الجمعة 24/06/2022، وما نتج عن ذلك من خلال تدخل السلطات العمومية من أجل صد ومنع هذا الاقتحام العنيف من مأساة إنسانية تمثلت في سقوط عدد من الضحايا والجرحى”.

وسجلت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان،  في بيان لها توصل “مدار21” بنسخة منه، إنها “وهي تتابع عن كثب مجريات الوضع وتستجمع العناصر المتعلقة بهذا الحادث الإنساني الأليم، وتترحم على جميع الضحايا، فإنها ” أفعال ومناورات شبكات التهريب والاتجار بالبشر، وتدعو السلطات لتكثيف جهود محاربتها وتفكيكها”.

وشددت المنظمة الحقوقية، على ضرورة العناية بكل الجرحى ومعالجتهم، وضبط هويات الضحايا والجرحى  وقوائمهم المدنية من أجل إبلاغ عائلاتهم عن طريق المسطرة الدبلوماسية، مطالبة    السلطات العمومية بـ”ضبط النفس والتعامل مع ملف المهاجرين وطالبي اللجوء في إطار المقاربة الحقوقية”

ودعت الهيئة الحقوقية ذاتها،    كافة المهاجرات والمهاجرين وطالبي اللجوء إلى التمسك بالسلوك الحضاري والسلمي في التعبير، والمطالبة بالحقوق والحريات، مؤكدة ضرورة تسريع وتيرة تنفيذ السياسة الجديدة في مجال الهجرة واللجوء، بأبعادها الإنسانية الحقوقية، والإسراع في اعتماد مشروعي القانون المتعلقين بالهجرة وباللجوء.

وكشف مصادر محلية بإقليم الناظور، عن  ارتفاع حصيلة ضحايا اقتحام السياج الحدودي الفاصل بين مدينة مليلية المحتلة إلى 23 قتيلا.

وأفادت مصادر محلية بمحافظة الناظور أن 5 حالات وفاة سجلت السبت الماضي في صفوف المهاجرين السريين الذين اقتحموا يوم الجمعة الماضية السياج الحدودي، جراء مضاعفات الإصابات البليغة التي كانوا يعانون منها، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى حدود الساعة إلى 23 شخصا.

في المقابل، لفتت المصادر ذاتها إلى أن شخصا واحدا من أفراد الأمن المغربي و18 من المقتحمين للسياج الحدودي هم الآن رهن المراقبة الطبية.

وكانت مصادر محلية بإقليم الناظور، كشفت أن 18 مهاجرا سريا يتحدرون من دول أفريقيا جنوب الصحراء قد لقوا حتفهم جراء مضاعفات الإصابات التي كانوا يعانون منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News