جهويات

لقاء تواصلي لتحفيز دينامية الاستثمار بجهة الداخلة

انعقد، أمس الخميس بالداخلة، لقاء تواصلي حول سبل تحفيز دينامية الاستثمار على صعيد جهة الداخلة – وادي الذهب.

ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة من الاجتماعات الموضوعاتية الهادفة إلى إشراك كافة الفاعلين والمتدخلين، من منتخبين محليين ورؤساء المصالح الخارجية وفاعلين اقتصاديين، في تدبير الشأن العام المحلي بالجهة والتشاور بشأن قضايا التنمية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، أن تحفيز دينامية الاستثمار بالجهة عرف، خلال الشهور الأخيرة، تنزيل مقاربة جديدة تروم النجاعة والفعالية، من خلال اعتماد عدد من الإجراءات.

وأوضح أن هذه الإجراءات تهم إيلاء عناية خاصة لجانب التخطيط، ووضع تصورات منهجية على مستوى اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، ووضع تصورات وحلول لوضع حد للمخالفات في ميدان التعمير، ومواكبة الجماعات الترابية في إعداد تصورات معمارية وهندسية للمناطق المراد تهيئتها، وجرد وإعداد تصور وبرنامج لمعالجة مشكل الدور الآيلة للسقوط.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تروم ضبط قطاعي التعمير والتخطيط الحضري من زوايا استباقية وتأطيرية تستهدف ضبط المجال، لكن من خلال مقاربات متجددة تستدعي الانفتاح أكثر على تقنيات جديدة تأخذ بعين الاعتبار جمالية مدينة الداخلة والمحاور الرئيسية، وكذا المشاريع السياحية والصناعية.

من جهته، استعرض مدير المركز الجهوي للاستثمار، منير هواري، حصيلة الاستثمارات في الجهة، بالنظر إلى المؤهلات والمزايا الهائلة التي تشكل مصدر استثمار بالنسبة للعديد من الفاعلين الاقتصاديين المحليين والأجانب.

من جانبه، سلط مدير الوكالة الحضرية للداخلة – وادي الذهب، مولاي امحمد همو، الضوء على حالة التغطية بوثائق التعمير ومقترحات التهيئة العمرانية الرامية إلى تحسين المشهد الحضري.

وناقش المشاركون في هذا اللقاء عددا من الإكراهات والتحديات التي يعرفها مجال الاستثمار في جهة الداخلة – وادي الذهب، مؤكدين على ضرورة إعمال مقاربة تشاركية من أجل إيجاد حلول ناجعة ومستدامة تساهم في تعزيز مناخ الاستثمار بالجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.