سياسة

بسبب التجسس.. “بيغاسوس” يدفع الرئيس الفرنسي لتغيير رقم هاتفه

بسبب التجسس.. “بيغاسوس” يدفع الرئيس الفرنسي لتغيير رقم هاتفه

أفاد موقع “فرانس تلفزيون” الفرنسي بأن رئيس البلاد إيمانويل ماكرون غير هاتفه ورقمه الشخصي، اليوم الخميس، تفاعلا مع تقارير صحافية وإفادات لمنظمة “فوربيدن ستوريز” غير الحكومية،  تزعم  “استهدافه ببرنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس”، من طرف المخابرات المغربية.

وذكر المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال، معلقا على القضية، أن “عددا معينا من بروتوكولات الأمان تم تعديلها، خاصة حول الرئيس ماكرون”.

وهزت هذه الأخبار، أركان قصر الاليزيه منذ الأحد الماضي، بحيث دعا الرئيس الفرنسي في وقت سابق إلى عقد جلسة “استثنائية” لمجلس الدفاع الوطني من أجل مناقشة برنامج التجسس “بيغاسوس”.

وقال الناطق باسم الحكومة، غابريال أتال، إن ماكرون يتابع هذا الموضوع “عن كثب”، مضيفا أن اجتماعا غير مقرر لمجلس الدفاع “سيخصص لقضية برنامج بيغاسوس ومسألة الأمن الإلكتروني”.

من جانبه، نفى المغرب بشكل “قطعي”، استخدام أجهزته الأمنية لبرنامج التجسس “بيغاسوس” الإسرائيلي من أجل تعقب هواتف صحافيين ونشطاء وزعماء سياسيين، ردا على تحقيق نشرته الأحد وسائل إعلام عالمية.

و في هذا الاطار، أعلنت المملكة، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير، بحسب ما أعلن عنه المحامي المعين من المملكة لمتابعة القضية في بيان أرسله لـ”فرانس برس”، الخميس.

وقال المحامي  إن “المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى كلفا أوليفيي باراتيلي لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير” ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام برنامج بيغاسوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News