ثقافة

مدير معهد سرفانتس بالرباط: الأندلس تحظى باهتمام متواصل من القارئ المغربي

مدير معهد سرفانتس بالرباط: الأندلس تحظى باهتمام متواصل من القارئ المغربي

قال مدير معهد سرفانتس بالرباط، خوسي ماريا مارتينيز ألونسو، إن القارئ المغربي للأعمال المكتوبة بالإسبانية يهتم أساسا بالأعمال الأدبية والتاريخية وفي قلبها تاريخ الأندلس.

وأوضح ألونسو، في حديث مع مدار 21 حول مشاركة المعهد بالدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (3-12 يونيو 2022) بالرباط، أن تاريخ الأندلس من المواضيع التي تحظى باهتمام متواصل من طرف القارئ المغربي للأعمال الإسبانية.

وتأسّف المسؤول الثقافي، من ناحية أخرى، لقلة الكتب باللغة الإسبانية بالمغرب، قائلا إن المعهد، ولاسيما عبر رواقه بمعرض الكتاب، يحاول أن يضع بين أيدي القرّاء آخر الإصدارات والأعمال الإسبانية.

مدير معهد سرفانتس بالرباط خوسي ماريا مارتينيز ألونسو

وحول الأنشطة التي برمجها المعهد برسم هذه الدورة من المعرض، قال مدير معهد سرفانتس بالرباط إنها تشمل تنظيم ورشات للأطفال تتمحور أساسا حول الصحافة، وموائد مستديرة حول قضايا متفرقة ضمنها نقاش حول أعمال الكتاب المغاربة أو الكتاب من أصل مغربي المقيمين بإسبانيا والذين يكتبون بالإسبانية.

وأضاف أن واحدة من هذه الموائد المستديرة ستخصص لتقديم أول قاموس إسباني عربي لكرة القدم، وأخرى ستجمع بين كتاب ومترجميهم من اللغتين (العربية والإسبانية).

ويحتفي المعرض، الذي يقام لأوّل مرة بالعاصمة الرباط، بالآداب الإفريقية عبر برنامج “إفريقيا بكل الحروف”.

ومن المرتقب تنظيم 135 نشاطا ثقافيا وحضور 712 عارضا بينهم 273 عارضا مباشرا و439 عارضا غير مباشر من 55 دولة من العالم العربي والبلدان الإفريقية والأوربية والأمريكية والآسيوية، فيما تتجاوز عدد العناوين  المشاركة  100 ألف  عنوان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News