ثقافة

عصمان ديارا: قرأتُ لبنجلون والأدب الإفريقي مفتون بالأصوات والأساطير

عصمان ديارا: قرأتُ لبنجلون والأدب الإفريقي مفتون بالأصوات والأساطير

رسم الكاتب والأديب الإفريقي، عصمان ديارا، بعض الملامح المميزة لآداب القارة السمراء التي تحضر ضيف شرف على فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط (3-12 يونيو 2022).

وقال الروائي المالي، في حديث مع مدار21 على هامش الافتتاح الرسمي للمعرض اليوم الخميس، إن الأدب الإفريقي مفتون بالخوارق والأساطير ويمتح بقوة من الثقافة والآداب الشفهية.

“من السمات المميزة للكتابة الأدبية الإفريقية كثرة استدعاء الأصوات والبحث عن كل ما هو “خارق للعادة” وقائم بـ”ماوراء الطبيعة”، يقول ديارا، مفسرا هذه السمات في الكتابة ب”امتزاج الإنسان والطبيعة في إفريقيا بشكل غير محدود”.

واعتبر ديارا أن “هذه السمات حاضرة في الحقيقة في تجارب أدبية عديدة، سواء لدى الكتاب بمالي أو عدد من الكتاب الأفارقة وضمنهم الطاهر بن جلون الذي قرأتُ له كثيرا، وقد صادفتُ كثيرا من هذه المعتقدات والأساطير تُكرّر نفسها بصيغ مختلفة قليلا”.

وزاد “مثلا، قرأت مؤخرا رواية لكاتبة من الكاميرون ويمكن أن أؤكد لك أنك حين تقرأ روايتها تقف على تطابق قوي مع مالي، رغم أن أحداث القصة تجري في غابة بالكاميرون..أظن أن لدى الأدب الإفريقي روح جامعة تتخذ صيغ مختلفة. إنه أدب نسمع فيه الأصوات كثيرا”.

ويحتفي المعرض، الذي يقام لأوّل مرة بالعاصمة الرباط، بالآداب الإفريقية عبر برنامج “إفريقيا بكل الحروف”. ومن المرتقب تنظيم 135 نشاطا ثقافيا طيلة أيام المعرض وعرض أزيد من  100 ألف  إصدار.

وزار وزير الشباب والثقافة والتواصل،  محمد المهدي بنسعيد، عددا من أروقة المعرض وبشكل خاصة تلك التابعة للمؤسسات الرسمية. وكان إلى جانبه وفد ضم من بين أعضائه رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة رشيد العبدي، ووالي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيسة مجلس مدينة الرباط،  أسماء غلالو،

ومن بين من حضر الجولة الافتتاحية للمعرض مستشارك الملك أندري أزولاي والمدير العام لمنظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) سالم بن محمد المالك، ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، والأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج عبد الله بوصوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News