مجتمع

مراسلون بلا حدود تطالب إسرائيل بحظر برنامج التجسس “بيغاسوس”

مراسلون بلا حدود تطالب إسرائيل بحظر برنامج التجسس “بيغاسوس”

دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” اليوم الأربعاء إسرائيل إلى فرض حظر على تصدير برنامج التجسس “بيغاسوس” (Pegasus)، الذي طورته شركة إسرائيلية، وبات في قلب قضية تجسس عالمية مفترضة، في حين ذكرت وكالة رويترز أن الحكومة الإسرائيلية شكلت فريقا من مسؤولين كبار للنظر في القضية.

وقالت المنظمة -المدافعة عن حرية الصحافة- في بيان إن “البرمجيات مثل بيغاسوس تشير بوضوح إلى تورط دولة إسرائيل”، وأضافت “حتى لو لم يكن للسلطات الإسرائيلية سوى دور غير مباشر، فلا يمكنها الهروب من مسؤوليتها”.

وكانت منظمتا “فوربيدن ستوريز” (Forbidden Stories) والعفو الدولية حصلتا على لائحة تتضمن 50 ألف رقم هاتفي يعتقد أنها لأشخاص اختارهم زبائن شركة “إن إس أو” (NSO) الإسرائيلية لمراقبتهم منذ 2016.

ونشرت الأحد الماضي 17 مؤسسة إعلامية دولية تقريرا بشأن هذا البرنامج، من بينها “واشنطن بوست” (Washington POST) الأميركية، و”لوموند” (Le Monde) الفرنسية، و”زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، وغارديان (The Guardian) البريطانية.

وكشف التقرير عن أن برنامج “بيغاسوس” استخدم لاختراق هواتف صحفيين ومسؤولين وناشطين بأنحاء متفرقة من العالم. وتضم القائمة أرقام ما لا يقل عن 180 صحفيا و600 سياسي و85 ناشطا حقوقيا و65 رجل أعمال، وفق التحليل الذي أجرته المجموعة، وتأكد اختراق أو محاولة اختراق برنامج تجسس المجموعة الإسرائيلية لـ37 هاتفا.

وضمن قائمة الأهداف المحتملة لبرنامج بيغاسوس الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك  محمد السادس ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان والرئيس العراقي برهم صالح ووكالة الصحافة الفرنسية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News