بيبل

جمالي: ولدي بلا وراق لمجرد أنني امرأة وأتمنى من وهبي منح الأمهات حقوقهن

جمالي: ولدي بلا وراق لمجرد أنني امرأة وأتمنى من وهبي منح الأمهات حقوقهن

وجهت الممثلة المغربية فاتي جمالي، رسالة شديدة اللهجة بمناسبة عيد الأم، إذ اعتبرت أن هذه الأخيرة ليست بحاجة إلى يوم يتم خلاله معايدتها بكتابة جملة تهنئة على مواقع التواصل الاجتماعي، بل هي في أمس الحاجة إلى منحها أبسط حقوقها.

وقالت جمالي في تدوينة مطولة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع “إنستغرام”، “عيد أم سعيد، الأم لا تحتاج يوما نكتب فيه جملة في مواقع التواصل الإجتماعي المرأة والأم تحتاج منحها أبسط حقوقها، حقها في المساواة الذي دائما نسمع عنه، ولكن مع الأسف لا يوجد في الواقع”.
وأضافت جمالي في تدوينتها: “إذا كنت أنا كأم لا أتمتع بحق أخذ بطاقة وطنية أو جواز سفر يتعلق بإبني، لمجرد أنني امرأة، في الوقت الذي يمكن للرجل الحصول عليهما بدون موافقتي، (أين هي المساواة)، حيث يقال إن المرأة تستطيع أن تهرب بإبنها مشاء الله، وكم من رجل هرب بأولاده وترك الأم في حالة جنون”.
وأوضحت جمالي، أنها تشجع على المساواة بين الأم والأب في ما يخص حقوق الأبناء، معتبرة أنها بصفتها أما تعبت في مرحلة الحمل والرضاعة والتربية  مثل باقي الأمهات، وعانت خلال فترة الطلاق، وحصلت على حضانة ابنها اتفاقيا، وكونها هي من تتكفل بمصاريفه، من حقها إدارة شؤونه بنفسها دون الحاجة إلى إذن الأب في كل مرة، حسب تعبيرها.
وتابعت: “ليس لدي أي مشكل مع الشخص، بقدر ما لدي مشكل مع القانون، الذي ينبغي أن يمنحني قيمتي في المجتمع، فمنذ أشهر وابني بدون  أوراق والآن علي خوض رحلة في المحكمة لأخذ حق ابني لمجرد أنني امرأة”.
ووجهت فاتي جمالي رسالة إلى وزير العدل عبد اللطيف وهبي، إذ قالت “أتمنى من السيد وزير العدل والحقوقي الذي كان يهتم بالقضايا الأسرية، المهنية وحقوق الإنسان، أن يعطي الأم حقها، بغض النظر عن مشكلتي التي تعد بسيطةمقارنة بالمشاكل العديدة والأخرى التي تواجه باقي الأمهات فقط لكونهن نساء في مجتمع ذكوري”.
وواصلت جمالي حديثها عن الموضوع قائلة: “من أصعب الأمور أن تقومي بجميع المهام الحياتية وتعتبري نفسك قوية وراجل ونص وفي الآخير تجدين نفسك بلا أهمية في الكرة الأرضية، منذ أشهر وأنا أحاول الحديث في الموضوع، حيث إنني كنت مترددة، ولكن عيد الأم استفزني. أخيرا الأم هي أمك، وأختك، وابنتك ولكم واسع النظر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News