مجتمع

ضد غلاء الأسعار.. ائتلاف حزبي-جمعوي يدعو للخروج إلى الشارع بالبيضاء

دعت “الجبهة الاجتماعية المغربية” إلى تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد المقبل في مدينة الدار البيضاء، وذلك أجل المطالبة بـ”خفض الأسعار وإطلاق سراح المعتقلين”، وفق ما جاء في بلاغ لها.

وأوضحت الجبهة في بلاغ أن الدعوة للاحتجاج تأتي في ظل “مستجدات الأوضاع بالمغرب المتسمة باستمرار نفس المؤشرات”، مشيرة إلى “لهيب الأسعار” خاصة في المحروقات والعديد من المواد الغذائية الأساسية.

وقال البلاغ إن “أبسط مقومات العيش الكريم تغيب عن ملايين الأسر التي سحقها الفقر والبطالة والهشاشة، إضافة إلى الغلاء الفاحش الذي يعود لأسباب سياسية واقتصادية توجد في بنية النظام المسؤول عن غياب السيادة الغذائية والطاقية للبلاد”.

وحذرت “الجبهة الاجتماعية المغربية” من “إصرار الحكومة على السير في نفس الطريق متجاهلة كل المقترحات للحد من هذا التدهور الخطير”، معتبرة ذلك “يخدم لوبيات الاحتكار والمضاربات والريع بينما الحكومة غير مكترثة بمختلف الاحتجاجات ضد هذه الاختيارات اللاشعبية”.

وقالت الجبهة إن “الحكومة تمادت في سياسة تكميم الأفواه وإصدار أحكام قاسية بالسجن لمجرد تدوينات حول الأوضاع في البلاد”، مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الذين يصمدون في السجون “ظلما وعدوانا”.

وتضم الجبهة نقابات بارزة مثل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وقطاعات نقابية تابعة للاتحاد المغربي للشغل، وأحزاب يسارية أبرزها فيدرالية اليسار الديمقراطي والنهج الديمقراطي، فضلا عن الجمعية المغربية لحماية المال العام وجمعية “أطاك” المغرب وهيئات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.