صحة

إدارة الغذاء والدواء: جرعات سنوية مضادة لكورونا قد تكون ضرورية مستقبلا

إدارة الغذاء والدواء: جرعات سنوية مضادة لكورونا قد تكون ضرورية مستقبلا

كشف ثلاثة من كبار مسؤولي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أن الولايات المتحدة قد تحتاج إلى تحديث لقاحات “كوفيد-19” سنويًا، وقد يتضمّن “الوضع الطبيعي الجديد” لقاحًا سنويًا مضادًا لكورونا، بالتوازي مع لقاح الإنفلونزا الموسمية.

وأفادت ورقة بحثية كتبها كل من الدكتور بيتر ماركس – مدير مركز إدارة الغذاء والدواء لتقييم وأبحاث البيولوجيا، والدكتورة جانيت وودكوك – النائب الرئيسي للمفوض، والدكتور روبرت كاليف – المفوض الجديد لإدارة الأغذية والعقاقير، نُشرت في المجلة الطبية “JAMA”، “أنّ انتشار اللقاح والمناعة الناجمة عن العدوى، بالتوازي مع توافر العلاجات الفعّالة، قد يحد من أثر تفشي المرض مستقبلًا. ورغم ذلك، حان الوقت لقبول وجود فيروس SARS-CoV-2، الذي يتسبّب بكوفيد-19، على أنه الواقع الطبيعي الجديد.

ويرجّح أن يتفشى عالميًا في المدى المنظور، ويحجز مكانًا له إلى جانب فيروسات الجهاز التنفسي الشائعة الأخرى مثل الإنفلونزا. وهذا الأمر قد يستوجب إجراء دراسة سنوية مماثلة لتحديث تركيب اللقاح”.

وتابع الأطباء أنّه “خلال آلية وضع مخطط، واختيار اللقاح المضاد لكوفيد-19 لعام 2022-2023، من المهم إدراك أن موسم الخريف سيوفر فرصة كبيرة من أجل تحسين تغطية التطعيم المضاد لكوفيد-19، بهدف الحد من الاضطرابات المجتمعية المستقبلية، وإنقاذ الأرواح”.

وأضافوا أنه “من خلال وضع خطة تنفيذ لآلية اختيار اللقاح لهذا العام، يتجه المجتمع نحو وضع طبيعي جديد قد يشمل التطعيم السنوي لكوفيد-19، إسوة بالتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية”.
ويُرجح أن يكون يونيو، الشهر الذي يتّخذ خلاله مسؤولو إدارة الغذاء والدواء قرارًا بشأن تركيبة لقاحات “كوفيد-19” لفصلي الخريف والشتاء، وماهيّة مخططات التلقيح.

وورد على لسان المسؤولين في الوكالة ماركس، ووودكوك، وكاليف، أنه بحلول هذا الصيف، “يجب أن تُتّخذ القرارات” بشأن تحديد المؤهلين للحصول على جرعات إضافية من “كوفيد-19” في الخريف، وضرورة تحديد تركيبة اللقاحات بحلول يونيو.
وكانت إدارة الغذاء والدواء قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن عقد اللجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة اجتماعًا في 28 يونيو ، لمناقشة إذا ما كان ينبغي تعديل تركيبة لقاحات “كوفيد-19” الحالية، وفي حال كان الأمر كذلك، فما هي التحديثات التي يفترض اختيارها للخريف.

ولفت الباحثون إلى أنه “في ما يتعلّق بالاعتبارات العملية، خلص الاجتماع الأخير للجنة الاستشارية للقاحات والمنتجات البيولوجية ذات الصلة إلى اتفاق موحّد نسبيًا، مفاده أنّه يُحبّذ اعتماد تركيبة لقاح واحدة من قبل جميع الشركات المصنّعة، وأنّ البيانات ستكون ضرورية للإطلاع عليها وتوجيه عملية اختيار اللقاح المضاد لكوفيد-19 أحادي أو ثنائي أو ثلاثي التكافؤ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News