تربية وتعليم

تصنيف دولي يمنح جامعة محمد الخامس الصدارة الوطنية

تصنيف دولي يمنح جامعة محمد الخامس الصدارة الوطنية

تصدرت جامعة محمد الخامس بالرباط، من جديد الجامعات المغربية ، باحتلالها الرتبة الأولى وطنيا والثانية ، وذلك برنامج دولي جديد لمؤسسة تايمز هاير إديوكيشن البريطانية لجامعات العالم Times” Higher Education World University Rankings”.

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط مراتب جد متقدمة في التصنيف الدولي الجديد الذي أصدرته، مؤخرا، المؤسسة الدولية المتخصصة في ترتيب الجامعات “تايمز هاير إديوكيشن” لسنة 2022.

وأوضح بلاغ لرئاسة الجامعة أن هذا النجاح يأتي في إطار انخراط المغرب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، حيث احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى وطنيا فيما يخص سبع أهداف.

وأضاف أن هذه الأهداف تتجلى في الصحة الجيدة والرفاهية والحياة الأرضية والحد من أوجه عدم المساواة وكذا السلام والعدل والمؤسسات الفعالة وأيضا الشراكات لتحقيق الأهداف والمساواة بين الجنسين والاستهلاك والإنتاج المتسم بالمسؤولية.

وتعتمد مؤسسة “تايمز هاير اديوكيشن” على مؤشرات علمية دقيقة في التصنيف الدولي للجامعات، وفي صدارتها دخل الصناعة والابتكار والتوزيع الدولي (النسبة الدولية إلى الموظفين المحليين والنسبة الدولية إلى الطلاب المحليين)؛ فيما المؤشر الثالث يخص بيئة التعليم والتدريس كالسمعة والدراسات العليا وشهادة الدكتوراه لكل أكاديمي ودخله.

وتتواجد ثماني جامعات مغربية، حسب نفس المصدر، في هذا التصنيف المرموق لسنة 2022، بحيث تواجدت جامعة محمد الخامس بالرباط في هذا التصنيف العالمي في الترتيب ما بين 601-800 إلى جانب جامعتين أخرتين متواجدتين بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

أما بالنسبة للجامعات المغربية الأخرى، فقد ظهرت ثلاث منها في الرتب ما بين 801-1000، واثنتان في الرتب ما بين 1001 وما فوق.

وخلص البلاغ إلى أن الجامعات الحاضرة في هذا الترتيب اختارت المشاركة وإدخال المعطيات المتعلقة بالأهداف المختلفة، بحيث يتم استخراج معطيات المنشور من قاعدة معطيات سكوبيس (SCOPUS)، ثم يتم تصنيف كل جامعة وفقا لدرجة أهدافها الثلاثة الأفضل بالإضافة إلى الهدف رقم 17  ” شراكات لتحقيق الأهداف “.

وخلال شهر فبراير من السنة الجامعية 2020 ـ 2021، تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الرابعة ضمن تصنيف أفضل الجامعات في شمال إفريقيا، وذلك وفقا لتصنيف “ويبومتريك” العالمي الخاص بالجامعات، الذي يصدره مختبر البحث الإسباني “سايبرمتريك”.

وأدرج هذا التصنيف الدولي جامعة القاضي عياض ضمن أفضل 100 جامعات في المنطقة العربية، حيث احتلت هذه المؤسسة العلمية الرتبة الـ41 متقدمة بذلك على جامعات كويتية وبحرينية وسعودية عريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News