سياسة

ميارة يفسر مكتسبات الحوار الاجتماعي ب”الواقعية” في التفاوض

ميارة يفسر مكتسبات الحوار الاجتماعي ب”الواقعية” في التفاوض

اعتبر الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، الأحد بالدار البيضاء، أن المكتسبات التي تحققت للشغيلة المغربية عبر الاتفاق الاجتماعي الأخير يعود “للواقعية في التفاوض”.

وقال ميارة، خلال مهرجان خطابي نظمه الاتحاد التابع للاستقلال بمناسبة عيد العمال، حققنا في هذه الجولة من الحوار الاجتماعي مع الحكومة “100 بالمائة من ملفنا المطلبي، لأن مطالبنا كانت واقعية ومسؤولة وبعيدة عن التلاعب بعواطف الناس”.

واعتبر أن ما تحقق في اتفاق 30 أبريل 2022 هام جدا وبخاصة مأسسة الحوار الاجتماعي وإحداث مرصد له وأكاديمية تعنى بالتكوين النقابي ، زيادة على ما تحقق لصالح شغيلة القطاعين العام والخاص.

ونوه  الزعيم النقابي ورئيس مجلس المستشارين بحذف السلم السابع من الوظيفة العمومية وفتح درجات ترقي جديدة ، متعهدا بفتح ملف التخفيض الضريبي على الرواتب المصنفة في السلالم 9 و10 و11 في شتنبر القادم.

وكان الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، تعهد في كلمة خلال المهرجان نفسه، بخفض الضريبة على الدخل “بالنسبة للطبقات الضعيفة والمتوسطة برسم قانون المالية المقبل” (2023) وفاء بوعود انتخابية.

وفي سياق اقتصادي تأثر بتبعات الحرب الأوكرانية والجفاف، اتفقت الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية على رفع الحد الأدنى للأجر بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية، وتقليص سنوات العمل اللازمة للاستفادة من المعاش إلى حوالي 4 سنوات عوض 10 سنوات سابقا، وسن عطلة للآباء عند ولادة زوجاتهم مدتها 15 يوما ضمن إجراءات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News