سياسة | مجتمع

عاجل..تمديد سريان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب لشهر إضافي

عاجل..تمديد سريان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب لشهر إضافي

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس،  برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 ماي 2022، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المناسبة المتخذة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي جائحة “كوفيد-19”.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.22.311 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19″، قدمه اعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

وأوضح الوزير أن المشروع يهدف إلى تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم السبت 30 أبريل 2022 ابتداء من الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء.

ويأتي قرار تمديد حالة الطوارئ الصحية، التي جرى إقرارها منذ أكثر من عامين، في وقت تؤكد فيه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن “خطر الإصابة بالمرض ما لايزال قائما ولو كان ضعيفا، واحتمال ظهور متحورات أخرى على الصعيد العالمي ليس منعدما كما أن احتمال حدوث موجات أخرى يبقى واردا. وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية في تقاريرها الأخيرة”.

وقال منسق المركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة العامة والحماية الاجتماعية إن انتشار فيروس” SARS-CoV-2″ يستمر في مستواه الضعيف خلال هذه الفترة البينية الثالثة أو فترة ما بعد موجة أوميكرون والتي ما زالت ممتدة لأسبوعها السادس على التوالي، وذلك منذ الأسبوع الأول من شهر مارس 2022.

وأبلغت وزارة الصحة، أمس الأربعاء عن تسجيل 51 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 38 شخصا، وكذا تسجيل حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس  العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و164 ألفا و825 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و148 ألفا و348 حالات، بنسبة تعاف تبلغ 98,6 في المائة.

وأوضح المرابط أنه خلال الفترة البينية تم تسجيل 3138 حالة، بمعدل يساوي 75 حالة يوميا، وهو أقل من المعدل اليومي المسجل في الفترة البينية الثانية التي أعقبت موجة “دلتا”، حيث كانت تسجل 127 حالة يوميا في المعدل.ويبلغ معدل الإيجابية الخاص بهذه الفترة البينية الثالثة واحد بالمئة، وقد استقر في الأسبوعين الأخيرين في 1.3 بالمئة.

وأوضح المسؤول في التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لـ”كوفبد-19” بالمغرب، للفترة الممتدة من 16 مارس إلى اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2022، أن مجموع الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة التي ولجت أقسام الإنعاش والعناية المركزة خلال الستة أسابيع الأخيرة، بلغ 232 حالة، فيما غادر 349 مريضا هذه الأقسام بعد تحسن وضعهم الصحي.

كما سجلت في هذه الفترة البينية الثالثة 83 حالة وفاة، بمعدل وفاتين في اليوم، وقد عرفت الأسابيع الثلاثة الأخيرة أقل عدد حالات وفيات منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس ببلادنا، أي منذ شهر يوليوز 2020، حيث لم تسجل سوى 4 حالات وفيات خلال الأسبوعين الأخيرين،  يضيف المرابط.

وأفاد منسق مركز الطوارئي أن الحالة الوبائية ببلادنا “تعتبر الأفضل منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس، حيث يستمر متحور أوميكرون في الانتشار بشكل ضعيف بمتحوريه الفرعيين BA.2 BA.1”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News