دولي

حرب أوكرانيا..روسيا تقطع الغاز والغرب يشحذ السلاح

حرب أوكرانيا..روسيا تقطع الغاز والغرب يشحذ السلاح

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في مستهل اجتماع أمني بمشاركة نحو 40 دولة في ألمانيا أمس الثلاثاء لتعزيز قدرات كييف العسكرية، أن الولايات المتحدة عازمة على “بذل كل ما هو ممكن” في حين تبدو موسكو مصممة على استخدام سلاح تعليق شحنات الغاز.

وقررت مجموعة “غازبروم” الروسية تعليق شحناتها من الغاز إلى بلغاريا وبولندا اعتبارا من اليوم الأربعاء، كما أعلن هذان البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي مساء الثلاثاء، مؤكدين استعدادهما لهذا السيناريو من خلال الحصول على كمية الغاز الناقصة من مصادر أخرى.

وقال أوستن في القاعدة الجوية الأميركية في رامشتاين في غرب ألمانيا “أوكرانيا تعتقد بوضوح أنها قادرة على الانتصار وكذلك الجميع هنا”.

ويهدف الاجتماع إلى تسريع تزويد أوكرانيا عتادا عسكريا تطالب به كييف لصد الغزو الروسي الذي بوشر في 24 فبراير الجاري.

وأكد وزير الدفاع الأميركي الذي زار كييف الأحد مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن حيث التقيا الرئيس فولوديمير زيلينسكي “سنستمر في بذل كل ما هو ممكن لتلبية” طلبات أوكرانيا.

فاجأ الأوكرانيون العالم بأسره في مارس عندما صدوا هجوما روسيا على كييف لكنهم يواجهون عمليات قصف متواصلة وتقدما بطيئا للجيش الروسي في الشرق في منطقة دونباس التي يسيطر انفصاليون موالون لروسيا على جزء منها منذ 2014، وفي جنوب البلاد.

من جانبه، كتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا على فيسبوك “أستطيع أن أقول شيئا واحد: الجيش الأوكراني سيكون لديه شيء يقاتل من أجله… لقد دخلنا مرحلة جديدة لم يكن أحد يفكر فيها قبل شهرين. تجري عملية نقل أسلحة إلى القوات الأوكرانية من حلف شمال الأطلسي وفقا لمعايير الناتو”.

وبعدما تحفظت أولا عن تزويد أوكرانيا أسلحة هجومية، أقدمت الولايات المتحدة شأنها في ذلك شأن بريطانيا وفرنسا وبلجيكا على هذه الخطوة. حتى المانيا أعلنت أنها ستأذن بتسليم عربات مصفحة من طراز غيبارد Guepard إلى كييف في ما يعد نقطة تحول رئيسية في السياسة الحذرة التي اتبعتها برلين حتى الآن في دعمها العسكري لأوكرانيا.

وأكدت الحكومة الهولندية من جانبها أن هولندا ستزود مدافع هاوتزر مدر عة من طراز Panzerhaubitze 2000 لكييف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News