جهويات

كلميم وادنون.. ترقيم 41 ألف رأس من الأغنام

كلميم وادنون.. ترقيم 41 ألف رأس من الأغنام

في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك، تم على صعيد جهة كلميم وادنون، اتخاذ عدة تدابير استباقية من أجل استقبال عيد الأضحى المبارك في ظروف صحية “جيدة”.

فحسب معطيات للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، فإنه تم على مستوى جهة كلميم وادنون ترقيم أزيد من 41 ألف رأس من الأغنام والماعز، وأن الحالة الصحية للقطيع بالجهة “جيدة” ويتم تتبعها عن قرب من طرف المصالح البيطرية لـ”أونسا” بالجهة.

وتتم عملية ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى بواسطة الحلقة البلاستيكية الصفراء التي تحمل رقما تسلسليا بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى” ومجسم رأس كبش.

وقال يوسف اشقوندة، طبيب بيطري بالمصلحة البيطرية الإقليمية بكلميم، التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالجهات الجنوبية الثلاثة، في تصريح لقناة “M24″، إن الاغنام والماعز التي تم ترقيمها على صعيد جهة كلميم واد نون موزعة على 18 ألف رأس باقليم كلميم ، و12 ألف رأس باقليم سيدي إفني، وأزيد من 8 آلاف رأس باقليم طانطان، وأزيد من ألفي رأس باقليم أسا الزاك .

وأبرز أن الحالة الصحية للقطيع بالجهة “جيدة” ولا سيما الأغنام والماعز ، وذلك بفضل التتبع والمواكبة من طرف مختلف المصالح البيطرية لـ”أونسا”، مضيفا أن برنامج عيد الأضحى يضم مراقبة مياه شرب الأضاحي، وكذا مراقبة تنقلات فضلات الدجاج.

وبخصوص عملية اقتناء أضحية العيد، دعا اشقوندة المواطنين إلى اقتناء الأضحية من الضيعات والأسواق التي تعرض فيها أغنام وماعز مرقمة، مشددا أيضا على ضرورة احترام تدابير السلامة الصحية أثناء عملية ذبح الاضحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News